الشريط الأخباري

ميركل وشولتز يرفضان تدخل أردوغان بالانتخابات التشريعية الألمانية

برلين-سانا

رفضت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ومنافسها مارتن شولتز التدخل “السافر” لرئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات التشريعية الألمانية المقررة الشهر القادم.

وكان وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل ندد الأسبوع الماضي بدعوة أردوغان أتراك المانيا إلى الامتناع عن التصويت لأحزاب معينة خلال الانتخابات التشريعية المقررة في المانيا في أيلول القادم مؤكداً أن ذلك يشكل “تدخلا في الحملة الانتخابية”.

ونقلت صحيفة ميتل دويتشه عن ميركل قولها في تصريحات نشرتها اليوم “لن نسمح بأي نوع من أنواع التدخل في تشكيل الرأي العام أو أي شكل من اشكال التدخل الخارجي في الانتخابات” فيما قال شولتز “لم ولن نسمح لأحد ولا حتى أردوغان بالحديث نيابة عن مواطنينا الألمان فهي ليست مهمته ولن نسمح له بالتدخل في شؤون بلادنا”.

وطلب أردوغان من الاتراك في ألمانيا عدم منح أصواتهم لعدد من الأحزاب خلال الانتخابات التشريعية واصفا إياها بـ “العدوة لتركيا”.

ودعت برلين الشهر الماضي المواطنين الألمان إلى توخي الحذر عند السفر إلى تركيا وهددت باتخاذ إجراءات قد تعيق الاستثمارات الالمانية في تركيا في مؤشر على ازدياد تدهور العلاقات مع أنقرة جراء ممارسات النظام التركي في مجالات عدة وسياسات الاعتقالات وكم الأفواه التي يمارسها.