الشريط الإخباري

الخارجية الروسية: يجري العمل للتحضير لمحادثات عالية المستوى في اجتماع أستانا 6

موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم أن روسيا والدول الضامنة الأخرى لاتفاق وقف الأعمال القتالية في سورية يتخذون حاليا خطوات تحضير استباقية للجولة الجديدة من محادثات استانا حول سورية.

ونقلت وكالة تاس عن الوزارة قولها في بيان إن “روسيا والدولتين الضامنتين الأخريين إيران وتركيا إضافة إلى الأطراف المراقبة وهي الولايات المتحدة والأردن والأمم المتحدة وكازاخستان وكذلك الحكومة السورية ووفود المعارضة المسلحة المشاركة في اتفاق وقف الأعمال القتالية اتخذوا خطوات استباقية للتحضير لجولة سادسة عالية المستوى من اجتماع أستانا حول سورية”.

وأشارت الوزارة إلى أن إحدى النتائج الرئيسية لإنشاء مناطق تخفيف التوتر في سورية التي تم التوصل اليها خلال عملية أستانا كان إيجاد الفرصة للأطراف المتعددة في سورية للتركيز على النضال ضد الإرهاب والقضاء على البؤر الإرهابية.

وأعربت الوزارة في بيانها عن الأمل بأن “ينخرط الجزء من المعارضة ذو الذهنية الوطنية بشكل أكثر نشاطا وفاعلية في هذا النضال الذي لا هوادة فيه ضد الإرهاب على الصعيدين الأيديولوجي والعسكري.

وأشارت الخارجية الروسية إلى ضرورة تعزيز الجهود في إطار صيغة أستانا لانشاء منطقة تخفيف توتر رابعة في محافظة إدلب.

واعتبرت الوزارة أن “آفاقا مؤاتية تبرز الآن لدعم التسوية السياسية في الجمهورية العربية السورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وكان مبعوث الامم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دى ميستورا أعلن أمس أن اجتماعات أستانا حول وقف الأعمال القتالية “قد تجرى أوائل أيلول المقبل” متوقعا أن تستأنف بعدها المحادثات السياسية في جنيف بينما قال وزير الخارجية الكازاخستانى خيرات عبد الرحمانوف أنه سيتم الإعلان عن موعد اجتماع أستانا 6 فور اتفاق الأطراف المعنية عليه.

يذكر أن العاصمة الكازاخية استانا استضافت خمسة اجتماعات حول سورية هذا العام كان آخرها في الرابع والخامس من تموز الماضي وأكدت في مجملها الالتزام بسيادة واستقلال ووحدة الأراضي السورية وتثبيت وقف الأعمال القتالية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تتوقع أن يساهم قرار مجلس الأمن بوقف العنف في غزة

موسكو-سانا توقعت وزارة الخارجية الروسية أن يساعد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار