الشريط الإخباري

مسودة تقرير للأمم المتحدة تحمل النظام السعودي المسؤولية الأساسية عن مقتل الأطفال في اليمن

نيونيورك-الأمم المتحدة-سانا

كشفت مسودة تقرير للأمم المتحدة أن تحالف نظام بني سعود يتحمل المسؤولية الأساسية عن مقتل الأطفال في اليمن من خلال العدوان الذي يشنه على هذا البلد منذ آذار عام 2015.

ووفق مسودة التقرير فإن تحالف النظام السعودي مسؤول عن نحو 51 بالمئة من القتلى والمصابين من الأطفال في اليمن العام الماضي الامر الذي وصفته بأنه “نسبة مرتفعة بشكل غير مقبول”.

وذكرت رويترز أن مسودة التقرير المعني بالأطفال والصراع المسلح ألقت بالمسؤولية على التحالف الذي يقوده نظام بني سعود في سقوط أكثر من 680 طفلا بين قتيل وجريح وفي ثلاثة أرباع الهجمات على المدارس والمستشفيات في اليمن.

ويواصل نظام بني سعود عدوانه على اليمن منذ السادس والعشرين من آذار عام 2015 مخلفا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى ودمارا كبيرا في البنى التحتية وترديا بالأوضاع الصحية ما أدى إلى انتشار الاوبئة بالتوازى مع تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد.

وجاء في مسودة التقرير: إن ” الهجمات التي نفذت جوا تسببت بسقوط ما يزيد على نصف العدد الإجمالي لضحايا الأطفال مع مقتل 349 طفلا وإصابة 333 ” .

ويرجع الأمر للأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس لاتخاذ قرار بشأن إعادة التحالف السعودي إلى قائمة سوداء ملحقة بالتقرير تضم منتهكي حقوق الأطفال حيث أدرج “التحالف” لفترة وجيزة العام الماضي في تلك القائمة وأزاله الأمين العام آنذاك بان كي مون بزعم انتظار لمراجعة الأمر وذلك جراء ضغوط مارسها نظام بني سعود وهدد بقطع تمويل الرياض لبرامج الأمم المتحدة.

وكان سبب إدراج التحالف في تلك القائمة السوداء العام الماضي تقرير من الأمم المتحدة يحمله مسؤولية سقوط 60 بالمئة من الضحايا الأطفال في اليمن في2015 ونصف الهجمات على المدارس والمستشفيات.

وتحمل مسودة التقرير الجديد جزءا من المسؤولية لحركة انصار الله في اليمن عن مقتل عدد من الأطفال.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق: إن “غوتيريس تلقى مسودة تقرير 2016 هذا الأسبوع ومن المقرر أن يناقشها مع مبعوثته الخاصة المعنية بالأطفال في الصراعات المسلحة فرجينيا جامبا اليوم”.

ويعقد مجلس الأمن الدولي في وقت لاحق اليوم جلسة استثنائية لمناقشة الأوضاع الإنسانية والسياسية المتردية التي آلت إليها اليمن.

وكان منسق الشؤون الانسانية فى اليمن الممثل المقيم للامم المتحدة جيمى ماكغولدريك كشف في مؤتمر عقد تحت شعار “عدم استهداف المدنيين والعاملين في المجال الإنساني” أمس بصنعاء بمناسبة اليوم العالمى للعمل الانساني أن عدد المحتاجين إلى مساعدات إنسانية في اليمن ارتفع إلى 20 مليون شخص.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

زاخاروفا: (الضربات الأمريكية) على اليمن مثال آخر على تجاهلها القانون الدولي

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن العدوان الأمريكي