الشريط الإخباري

“نصبح على وطن”.. مقالات في الفكر والسياسة والأدب للدكتور جابر سلمان

دمشق-سانا

نصبح على وطن للأديب الدكتور جابر سلمان كتاب فيه مقالات أدبية جاءت بأشكال وأجناس مختلفة في الفكر والسياسة والأدب استندت في مضمونها على الحرب الإرهابية ضد سورية بأبعادها.

ويرى سلمان في مقدمة كتابه أن سورية شهدت في الفترة الممتدة ما بين 2011 و2017 فصولا من الإجرام المنظم يعد الأخطر في تاريخها فعلى وقع طبول التضليل الإعلامي تقاطر إلى سورية باسم الجهاد شذاذ الآفاق لينفثوا سموم حقدهم الدفين ضد شعبها وجيشها وقيادتها لأنها حرة سيدة مستقلة بقرارها.

وتألف الكتاب من ثلاثة أبواب الأول “مقالات في الفكر” تبحث في مفهوم الأمة والدولة وفي عوامل تكريس الانتماء لهما كثقافة تنوير تحصن منظومة القيم الوطنية والجيش العقائدي الذي يحافظ على هيبة الدولة واستذكار أحداث تاريخية تكسب أبناء الأمة القوة والمنعة وتحفزهم على مزيد من العطاء اضافة الى مقالات في فكر المجموعات الارهابية التكفيرية.

أما الباب الثاني “مقالات في السياسة” فمادتها التطورات السياسية اللحظية المتعلقة بالمشروع الاستعماري في المنطقة وببعض الأنظمة التي تدعي الانتماء للعروبة لكنها ارتضت أن تكون أداة بيد مشغليها من دول التحالف الاستعماري.

أما الباب الثالث “مقالات في الأدب” فمكرسة للحديث عن الوطن وعن حراسه أبطال الجيش العربي السوري الذين يسطرون الانتصارات في مواجهة قوى الشر والعدوان.

الكتاب الصادر عن مؤسسة سوريانا للإنتاج الإعلامي يقع في 124 صفحة من القطع المتوسط ويتصف بالحلة الأدبية والثقافات المتنوعة شملت المقالة ذات المفهوم القصصي والخطابي والبحثي.

يذكر أن الدكتور جابر سلمان عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الكتاب العرب هو رئيس مجلة الفكر السياسي في الاتحاد يحمل دكتوراه في الدعاية والإعلام واتبع دورات متعددة في الدعاية والتدريب الإذاعي والتلفزيوني وشغل سابقا منصب رئيس تحرير مجلة جيش الشعب ومدير مكتب شؤون الشهداء ومن مؤلفاته في الشعر “شذى الرياض” و”مواويل البركان” و”عندما يصمت الكلام” إضافة لمؤلفات في الدراسات السياسية والاستراتيجية والأدب.

محمد خالد الخضر