الغربي: تعزيز الأسواق بمختلف السلع خلال عيد الأضحى واتخاذ أقصى العقوبات بحق المخالفين

دمشق-سانا

بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي مع مديري التجارة الداخلية وحماية المستهلك وفروع المخابز بالمحافظات الإجراءات والاستعدادات المتخذة لتوفير مستلزمات العام الدراسي الجديد لطلبة المدارس وسبل تعزيز الأسواق بمختلف السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية خلال موسم عيد الأضحى المبارك.

ودعا الوزير الغربي خلال اجتماع عقده اليوم إلى اتخاذ ترتيبات مسبقة وتكثيف الدوريات على الأسواق والتأكد من مواصفات السلع المطروحة ومدد صلاحياتها وواقع أسعارها والتزام أصحاب الفعاليات الاقتصادية والتجارية بالقرارات والتعليمات الصادرة عن الوزارة ومديرياتها بخصوص تداول الفواتير بين حلقات الوساطة التجارية والتقيد بهامش الأرباح المحددة ولا سيما ما يتعلق بألبسة الأطفال والألبسة النسائية والرجالية وطلبة المدارس.

وأوضح الوزير الغربي أهمية تشكيل فرق مراقبة مباشرة منها تكون برئاسة معاوني الوزير ومنها برئاسة مديري التجارة الداخلية بالمحافظات وتوزيعها على مختلف الأسواق بالمراكز والأحياء والقيام بجولات مستمرة ودائمة على مختلف الأسواق والمحال التجارية.

ولفت الوزير الغربي إلى أهمية قيام المؤسسة السورية للتجارة بطرح كميات إضافية وتشكيلة واسعة متنوعة من المواد الغذائية بمناسبة عيد الأضحى المبارك من الحلويات والألبسة الولادية والنسائية والرجالية ومن اللحوم ومستلزمات عيد الأضحى والمدارس بمواصفات ونوعية جيدة وبأسعار قريبة لأسعار الجملة والتكلفة بهدف ضبط الأسواق وأسعار المواد المطروحة بها والحيلولة دون نقص أي مادة أو سلعة.

كما دعا الوزير الغربي إلى إقامة معارض متخصصة للمستلزمات المدرسية من حقائب وكتب وأقلام وألبسة مدرسية بمواصفات ترضي أذواق الطلبة وذويهم وغيرها من الأنشطة التي تعكس دور الوزارة ومؤسساتها في تنشيط الحركة الاقتصادية والصناعية في سورية وذلك بالتوازي مع فعاليات معرض دمشق الدولي.

وشدد الوزير الغربي على اتخاذ أقصى العقوبات الرادعة بحق بكل من يقوم بارتكاب مخالفات من أصحاب الفعاليات الاقتصادية والتجارية أو كل من يحاول القيام بمحاولات غش وكل من يقوم بعملية ذبح الأغنام أو الأبقار أو الدواجن في مسالخ غير نظامية أو بيع اللحوم بطرق غير نظامية أو صحيحة ومراقبة اسواق اللحوم بشكل مستمر خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

ودعا الوزير الغربي مديري فروع وأصحاب المخابز إلى إنتاج خبز بمواصفات ونوعية جيدة ومراقبة خطوط التشغيل وصيانتها باستمرار والعمل بكل الوسائل لتوفير الخبز في جميع المخابز بمواصفات ونوعية جيدة واحدة وتحفيز العاملين في جميع المخابز على استثمار مستلزمات الإنتاج بشكل صحيح وحل المشاكل التي تعترض تطوير آلية العمل والإنتاج ومستلزمات إنتاج الخبز وأيضاً حل مشكلة معتمدي الخبز والحد أو القضاء على ظاهرة بيع الخبز على الطرق والشوارع والعمل على تطوير عمل مخابر التحاليل المخبرية بالمديريات وإيجاد موارد مالية من خلال عمل هذه المخابر.

وكشف الوزير الغربي أن الوزارة بصدد الإعلان عن مناقصة لشراء أجود أنواع الخميرة وأنها تسعى لإيجاد صيغة لتقديم منح للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة أو الفنية الزراعية أو الصناعية لمتابعة تحصيلهم العلمي لمصلحة الشركة العامة للمطاحن والشركة العامة للمخابز.

وشدد الوزير الغربي على ضرورة تقييم عمل المخابز ومديريات التجارة الداخلية في المحافظات باستمرار وإيجاد الحلول للمشاكل العالقة لافتاً إلى أن الوزارة عملت على وضع رؤية مستقبلية لمديرياتها ومؤسساتها وشركاتها وتبحث الآن في كيفية معالجة مواطن الضعف والخلل والتصدي لها وفق القوانين والإجراءات القانونية المعتمدة والسبل الكفيلة للانتقال لهذه الرؤى والتصورات والمشاريع بخطوات متقدمة تمكنها من المشاركة الفاعلة في إعادة إعمار وبناء سورية.

وكشف الوزير الغربي أنه لن يتم السماح باستيراد مادة الموز وأي منتج زراعي إلا بالمقايضة او مقابل تصدير كميات من التفاح أو الحمضيات داعياً المعنيين إلى اتخاذ ترتيبات مسبقة لاستجرار وشراء التفاح والحمضيات من الأخوة الفلاحين و المزارعين لمصلحة المؤسسة السورية للتجارة.

وشدد الوزير الغربي على حل المشاكل التي ترد من المواطنين مباشرة والاستجابة لها وأنه ستتم محاسبة كل موظف لا يستجيب لشكاوى المواطنين والعمل على تنشيط تطبيق عين المواطن واتخاذ جميع الوسائل اللازمة لتفعيل هذا التطبيق بشكل صحيح.

وبين الوزير الغربي أن الوزارة ستقوم باستثمار مواردها كاملة لمصلحة خزينة الدولة بهدف الحفاظ على المال العام.

بعد ذلك استمع الوزير الغربي إلى الإجراءات والترتيبات التي اتخذتها كل مديرية من مديريات التجارة الداخلية وفروع المخابز استعدادا لموسم الأعياد والعام الدراسي الجديد وواقع عملها والحلول التي تساهم في تطوير أدائها و دورها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مباحثات سورية لبنانية لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية

دمشق-سانا بحث وزير السياحة المهندس بشر اليازجي مع نظيره اللبناني أواديس كيدانيان آليات تطوير العلاقات …