الشريط الإخباري

فلاحو درعا يطالبون بتأمين منافذ تسويقية جديدة لمحصول البندورة

درعا-سانا

يعاني مزارعو محصول البندورة في محافظة درعا من انخفاض أسعارها في الأسواق مقابل تكاليف الإنتاج العالية ويطالبون بإيجاد منافذ تسويقية جديدة عبر التصدير أو شراء محصولهم عن طريق السورية للتجارة بأسعار تتناسب مع الظروف الحالية.

ولفت المزارع فايز هزاع في تصريح لمراسل سانا إلى أن المزارعين يعانون من ارتفاع مستلزمات الانتاج وتكاليف الجني والقطاف والنقل للأسواق ودفع العمولات المترتبة على عمليات البيع مقابل انخفاض سعر المنتج مبينا أن محصول البندورة يتعرض كل موسم لانتكاسة سعرية حادة تلحق الأذى والخسائر الفادحة بالمزارعين الذين يطالبون بدعم الجهات المعنية لتسويق محصولهم بسعر مناسب .

ودعا المزارع سمير الصالح اتحاد الفلاحين ومؤسسات التدخل ووزارة الزراعة إلى أخذ دورهم وضرورة الإعلان عن خططهم بالتسويق مع التأكيد على دور وعمل اتحاد المصدرين حيال منتجاتهم .

بدوره المزارع سامي السليمان أوضح أن زراعة البندورة تبدأ في ال 17 من نيسان والقطاف خلال شهر تموز ويورد أغلب الإنتاج الى دمشق ويتراوح إنتاج الدونم الواحد بين 10 و12 طنا.

وحسب معاون مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس بسام الحشيش فإن المساحة المزروعة بمحصول البندورة للعروتين الرئيسية و التكثيفية بلغت ألفي هكتار متجاوزة المساحة المخططة البالغة 1989 هكتارا موضحا أن المساحة المخططة للبندورة الرئيسية تبلغ 1344 هكتارا تم تنفيذ 1650 هكتارا وللعروة التكثيفية 645 هكتارا تم تنفيذ 650 هكتارا .

ولفت الحشيش إلى الدعم المقدم من الدولة في مجال تأمين مستلزمات الإنتاج وخاصة الأسمدة والمحروقات بعد الكشف الحسي على المساحات المزروعة مبينا أن المديرية بالتعاون مع لجنة المحروقات الفرعية تودع كمية من المحروقات لمصلحة عمليات الزراعة في المحطات القريبة من مواقع الإنتاج لتخفيف الأعباء عن المزارعين .

من جانبه بين مدير الصناعة المهندس عبد الوحيد العوض أن المزارعين يعانون في هذا الموسم من صعوبة تصريف الإنتاج الذي يفيض عن حاجة المحافظة والمحافظات القريبة لافتا إلى أن معامل الكونسروة تستقبل جانبا من هذا الإنتاج بأسعار تقل عن أسعار التكلفة .

وقدرت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي إنتاج “202500” طن بندورة من العروة الرئيسية و “52” ألف طن من العروة التكثيفية في الموسم الماضي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

في عام القمح… فلاحو درعا يزرعون أكثر من 86 ألف هكتار بالقمح المروي والبعل

درعا-سانا بلغت المساحات المزروعة بالقمح المروي والبعل بأيادي فلاحي درعا للموسم الزراعي الحالي 86700 هكتار …