الشريط الإخباري

أعمال نزار صابور في المتحف الوطني للفنون بريزان الروسية

موسكو -سانا

يحتفي المتحف الوطني للفنون في مدينة ريزان الروسية حاليا بأعمال التشكيلي نزار صابور حيث تضم المعروضات ثلاثين لوحة تنتمي لمجموعتين فنيتين تحكيان قصص أماكن سورية في ظل الحرب الإرهابية التي يتعرض لها الوطن.

وعن المعرض قال الدكتور صابور في تصريح لـ سانا: “جاء المعرض بدعوة من المتحف الوطني للفنون في مدينة ريزان وهي إحدى المدن الروسية العريقة وذلك بعد اطلاع ادارة المتحف على أعمالي ومسيرتي الفنية”، مبينا أن وزارة الثقافة والسفارة السورية في موسكو كان لهما دور كبير في تسهيل إقامة هذا المعرض في موعده وتذليل كل العقبات.

وأضاف صابور” المعرض ضم 30 عملا من مجموعتين هما جدران تدمرية ومعلولا حيث تم اختيار اللوحات من بين مجموعات فنية لها علاقة بما يجري من حرب ارهابية على بلدنا” لافتا إلى ن المعرض شهد إقبالا كبيرا من المهتمين مع اهتمام الإعلام الروسي بشكل كبير به .

وبين صابور أن الأعمال المعروضة عكست الألم الذي نعيشه جراء الحرب الإرهابية المفروضة علينا حيث وصل هذا الشعور للمشاهد الروسي الذي اخذ يطرح التساؤلات عن أسباب دمير هذه الأوابد التاريخية التي تعد فخرا للإنسانية جمعاء لافتا إلى أنه تحدث أمام زوار المعرض ووسائل الإعلام عن مدينة معلولا التي يعود تاريخها الى آلاف من السنين حيث لم تطلها يد الدمار عبر تاريخها إلا عندما استهدفتها يد الإرهاب والإجرام الأسود عام 2014.

 

وأوضح أن علاقته بموسكو والجمهور الروسي امتدت منذ سنوات دراسته أواخر ثمانينيات القرن الماضي في هذا البلد حيث تعرف على الفن بشكل عميق واكتسب الخبرة والمعرفة الفنية مبينا أن معرضه اليوم يذكره بمعرضه في موسكو عام 1990 بصالة “بيت الفنان المركزي” مع اكتساب أعماله الحديثة سمة المحلية بخبرة فنية عالمية.

يذكر أن المعرض افتتح في السابع والعشرين من تموز الماضي ويستمر حتى الثالث من أيلول المقبل حيث سينتقل بعدها المعرض لعدة مدن في روسيا.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

(تحية للأستاذ المعلم ولذلك الإنسان.. نزار صابور) معرض مزيّن بالوفاء في غاليري آرت هاوس بدمشق- فيديو

دمشق-سانا بعبارات ولوحات جُمعت من مختلف مدن العالم اجتمعت على تقدير وحب معلم قضى أكثر …