الشريط الإخباري

الجيش العربي السوري يستعيد السيطرة على قرية منوخ بريف حمص الشرقي.. ضربات مركزة على مقرات وتحركات (داعش) بريف الرقة وفرار المزيد من إرهابيي التنظيم في دير الزور

محافظات-سانا

أعلن مصدر عسكري استعادة الأمن والاستقرار لقرية منوخ بريف حمص الشرقي بعد القضاء على آخر تجمعات إرهابيي “داعش” فيها.

وأفاد المصدر في تصريح لـ سانا بأن وحدات من الجيش العربي السوري نفذت عمليات مكثفة مدعومة بالطيران الحربي على تجمعات وتحصينات إرهابيي “داعش” على الأطراف الجنوبية الشرقية لمنطقة جب الجراح أسفرت عن “استعادة السيطرة على قرية منوخ شمال شرق جباب حمد ب 15 كم”.

وبين المصدر أن عملية السيطرة جاءت بعد القضاء على “آخر تجمعات إرهابيي داعش وتدمير سيارات بعضها مزودة برشاشات ثقيلة”.

ولفت المصدر الى أن وحدات الهندسة تعمل على “تفكيك العبوات الناسفة والألغام التي زرعها التنظيم لإعاقة تقدم الجيش” قبل مقتل معظمهم وفرار من تبقى منهم.

وذكر المصدر صباح اليوم أن الطيران الحربي نفذ في أقصى ريف حمص الشرقي قرب الحدود الادارية لمحافظة دير الزور غارات على تجمعات إرهابيي “داعش” في قرية حميمة دمر خلالها “مقرات وعربات وسيارات بعضها مزودة برشاشات”.

وتأتي الغارات الجوية على محور حميمة الواقعة على بعد 70 كم جنوب غرب مدينة البوكمال في إطار عملية عسكرية بدأتها وحدات الجيش بالتعاون مع القوات الحليفة قبل نحو شهرين انطلاقا من شمال شرق التنف تمكنت خلالها من تحرير مساحات واسعة والضغط على تنظيم “داعش” الذي يعيش منذ عدة أسابيع حالة من الفوضى والهلع مع اقتراب الجيش من مدينة البوكمال تجسدت في فرار العشرات من متزعميه وسقوط عشرات القتلى بين صفوفه نتيجة الاقتتال الداخلي بين مجموعاته.

وتتزامن حالة الفوضى في صفوف “داعش” مع تصاعد الانتفاضة الشعبية للأهالي ضد التنظيم التكفيري حيث هاجموا مؤءخرا العشرات من مقراته وقتلوا العديد من إرهابييه.

ولفت المصدر العسكري إلى أن غارات الطيران الحربي “طالت تجمعات ونقاط تحصن للتنظيم التكفيري المدرج على لائحة الارهاب الدولية في أم صهيريج وشرق الطيبة وتوينان واسفرت عن تكبيده خسائر كبيرة بالأفراد والعتاد”.

وسيطرت وحدات من الجيش العربي السوري أمس على 5 نقاط حاكمة شرق قرية منوخ وقضت على 9 ارهابيين من التنظيم التكفيري شرق قرية منوخ بالتزامن مع ايقاع العشرات منهم مصابين في محيط قرية الشنداخية بريف حمص الشرقي.

فرار المزيد من إرهابيي داعش في دير الزور

إلى ذلك دارت اشتباكات بين وحدات من الجيش العربي السوري ومجموعات إرهابية من تنظيم “داعش” في مدينة دير الزور ومحورها الجنوبي والغربي بالتوازي مع طلعات جوية للطيران الحربي على خطوط إمداد التنظيم الذي شهد خلال الساعات الماضية مزيدا من حالات الفرار في صفوفه.

وأفاد مصدر عسكري في تصريح لـ سانا بأن الطيران الحربي نفذ غارات على تجمعات وتحصينات لتنظيم “داعش” في سرية جنيد والجفرة ومحيط المقابر وتلة علوش في محيط المدينة “أسفرت عن تدمير مقرات وآليات ونقاط محصنة والقضاء على عدد من الارهابيين”.

وأشار مراسل سانا في دير الزور إلى وقوع اشتباكات بين وحدات من الجيش وإرهابيي “داعش” في المقابر ومحيط كل من الفوج 137 والمطار والبغيلية استخدمت خلالها صنوف الاسلحة المناسبة لطبيعة المنطقة وادت الى مقتل عدد من الارهابيين من بينهم محمد راكان الحسن.

إلى ذلك أكدت مصادر أهلية لمراسل سانا فرار عدد من إرهابيي التنظيم من بينهم الارهابي “أبو محمد الخرساني” وهو مسؤول التدريب والتنسيب في مناطق انتشار تنظيم “داعش” بدير الزور وذلك في انعكاس واضح لحالة الفوضى والتخبط التي يشهدها التنظيم على مختلف مستوياته التنظيمية والميدانية نتيجة التقدم المتسارع لوحدات الجيش على حساب مناطق انتشار التنظيم الذي يتكبد خسائر كبيرة فيها.

وفر أمس الأول المدعو “أبو ايمن التدمري” المسؤول عن رواتب ما يسمى “المهاجرين” بريف دير الزور وبحوزته نحو مليون دولار وسبقه قبل ايام “أبو عثمان المياديني” و”أبو ليث الطواطحة”.

وإمعانا في عدوانهم على الأهالي والقصاص منهم لمواقفهم الرافضة لوجود إرهابيي التنظيم وممارساتهم الظلامية بحق الإنسانية بينت المصادر أن التنظيم أعدم 3 أشخاص في بلدة “الحصين” في ريف دير الزور الشمالي وعمد إرهابيوه إلى إخاطة أفواه 3 شبان بسلك معدني في قرية الصالحية عند المدخل الشمالي للمدينة بذريعة “التحدث عن خسائر التنظيم العسكرية”.

غارات لسلاح الجو على تجمعات “داعش” بريف سلمية الشرقي

في ريف سلمية الشرقي بحماة أوقع سلاح الجو في الجيش العربي السوري خسائر كبيرة في صفوف إرهابيي تنظيم داعش خلال غارات على تجمعاتهم.

وبين مصدر عسكري في تصريح لـ سانا أن غارات للطيران الحربي على تجمعات ونقاط تحصن إرهابيي تنظيم داعش في الخشابية والفاسدة وأبو حبيلات وجنى العلباوي والدكيلة الشمالية وصلبا بريف حماة الشرقي أدت إلى “تدمير مراكز قيادة وعربات مدرعة للتنظيم ومقتل وإصابة عدد منهم”.

وأوقع سلاح الجو في الجيش العربي السوري السبت الماضي العديد من ارهابيي تنظيم داعش قتلى ومصابين ودمر لهم عربات قتالية واليات مزودة برشاشات في قرى جنى العلباوى وأبو جنايا وصلبا وأبو حبيلات المتشرة في محيط بلدة عقيربات.

تدمير مقرات لتنظيم “داعش” والقضاء على عدد من إرهابييه بريف الرقة الجنوبي

في ريف الرقة الجنوبي نفذ سلاح الجو في الجيش العربي السوري طلعات على تجمعات ومحاور تسلل مجموعات إرهابية من تنظيم “داعش” المدرج على لائحة الإرهاب الدولية.

وأفاد مصدر عسكري في تصريح لـ سانا بأن طلعات الطيران الحربي السوري أسفرت عن “تدمير آليات متنوعة ومقرات لإرهابيي تنظيم “داعش” في جبل البولية ومعدان والخميسية والجابر والنميصة” جنوب مدينة الرقة.

وأعادت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة أول أمس الأمن والاستقرار إلى بلدات الحردان وسالم الحمد والعطشانة ومقلة كبيرة ومقلة صغيرة والدعمة بريف الرقة الجنوبي الشرقي.

وسيطرت وحدات الجيش خلال الأسابيع القليلة الماضية على العشرات من آبار النفط والغاز وتمكنت من تحرير نحو 30 كم من الضفة الجنوبية لنهر الفرات في إنجاز جديد للجيش لجهة قطع خطوط إمداد إرهابيي “داعش” بين الرقة ودير الزور وبالتالي كسر الحصار عن آلاف المدنيين المحاصرين في دير الزور بالتوازي مع التقدم الكبير للجيش على محاور السخنة وريف البوكمال الجنوبي الغربي.

انظر ايضاً

القضاء على أحد متزعمي تنظيم (داعش) الإرهابي في اليادودة بريف درعا

درعا-سانا قضت وحدة من الجيش العربي السوري على أحد متزعمي تنظيم (داعش) الإرهابي محمد خير …