الشريط الإخباري

وزير الصحة: نعمل للتوصل إلى بروتوكول تفاهم مع بيلاروس في مجال الإمداد المتكامل للأدوية والتجهيزات الطبية

مينسك-سانا

بحث وزير الصحة الدكتور نزار يازجي اليوم مع مسؤولين بيلاروس سبل تعزيز التعاون في مجال الصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية وآليات تقديم الدعم للقطاع الصحي في سورية.

وخلال لقائه نائب رئيس مجلس الوزراء البيلاروسي فاسيلي زاركو ضمن زيارة لوفد صحي سوري إلى مينسك أكد الوزير يازجي بدء إعادة إعمار بعض المنشآت الطبية التي دمرها الارهاب بالتوازي مع الاستمرار بإيصال الخدمات الطبية العلاجية والدوائية.

وأوضح الوزير يازجي أن زيارته إلى بيلاروس تأتي في إطار التوجه الحكومي إلى الدول الصديقة لتأمين متطلبات صمود الشعب السوري كاشفا عن العمل للتوصل إلى توقيع بروتوكول تفاهم في مجال نظام الإمداد المتكامل للأدوية والتجهيزات والمعدات الطبية.

 

وأعرب وزير الصحة عن شكره لوقوف بيلاروس إلى جانب سورية وشعبها في مواجهة الحرب التي تشن عليها.

من جانبه أعرب زاركو عن “تقدير بلاده لصمود سورية ودفاعها عن استقلالها وسيادتها ووحدة أراضيها واستعداد بلاده لتقديم جميع المساعدات التي يحتاجها الشعب السوري”.

وأكد المسؤول البيلاروسي “وجود إرادة سياسية جادة لدى بلاده لتقديم كل أشكال الدعم والمساندة لسورية في ظل الظروف التي تمر بها واهتمامها بشكل كبير بالتعاون معها في جميع المجالات ولا سيما الصناعات الدوائية”.

وخلال لقائه نظيره البيلاروسي الدكتور فاليري مالاشكو لفت الوزير يازجي إلى أن الحرب الإرهابية التي تعرضت لها سورية استهدفت كل مقومات الحياة فيها وأبرزها القطاع الصحي الذي تعرض لأضرار كبيرة وقال إن: “أعداء سورية لم يكتفوا بجرائمهم بل استكملوا عدوانهم عبر فرض إجراءات اقتصادية أحادية الجانب أعاقت تأمين بعض الأصناف الدوائية النوعية واللقاحات”.

وبين الوزير يازجي إمكانية التعاون بين البلدين في تطوير الصناعات الطبية والدوائية وفتح الأسواق بينهما ونقل التقانة الحيوية الى سورية ولا سيما أن “بيلاروس من الدول الرائدة في الصناعات الدوائية”.

بدوره أعرب وزير الصحة البيلاروسي عن استعداد الوزارة تقديم كل ما يلزم للقطاع الصحي والطبي في سورية لتعزيز صمود شعبها.

حضر اللقاء معاون وزير الصحة لشؤون الصيدلة والدواء الدكتور حبيب عبود وسفير سورية لدى جمهورية بيلاروس بسام عبد المجيد.

يذكر أن الوفد السوري بدأ زيارته إلى العاصمة البيلاروسية أمس بلقاء مع ممثلي اللجنة الاغترابية السورية فيها حيث أكد وزير الصحة أهمية دور المغتربين في المساهمة بمعارفهم وخبراتهم ومن خلال المبادرات الانسانية في تخفيف العبء عن السوريين.

وفي حال وقعت سورية مع بيلاروس بروتوكول تفاهم خلال هذه الزيارة يكون الثالث من نوعه حيث وقع البلدان عام 2003 اتفاقية تتضمن التعاون في مجالات عدة منها تدريب الاطر الطبية والفنية وتبادل المعلومات وتسهيل تسجيل الأدوية والمستحضرات الصيدلانية كما وقعا في أيار العام الماضي اتفاقية للتعاون في مجال الانتاج والتوريد المتبادل للادوية والتجهيزات والمعدات الطبية على هامش أعمال الدورة ال69 لجمعية الصحة العالمية في جنيف.

انظر ايضاً

وزير الصحة: 4 شهداء و13 جريحاً من السوريين جراء الاعتداء الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية

 دمشق-سانا أعلنت وزارة الصحة عن عدد السوريين من بين ضحايا العدوان الإسرائيلي الذي استهدف القنصلية …