الشريط الإخباري

وزير المالية: تحسين الواقع المعيشي من أهم أولويات العمل الحكومي

دمشق- سانا

ركز المشاركون في دورة محاسب الإدارة التي تقيمها وزارة المالية على القضايا  المتعلقة بنظام العقود ذات الطابع الإداري والقانون المالي الأساسي والمحاسبة الحكومية والقانون الأساسي للعاملين في الدولة وقانون رسم الطابع ونظام المستودعات وضريبة الرواتب والأجور والتأمينات الاجتماعية والرقابة الداخلية.

وأكد وزير المالية الدكتور مأمون حمدان أهمية الدورة في رفد الجهات العامة في الدولة بمحاسب للإدارة يكون كفؤا وقادرا على أن يكون  المرجعية في إدارة عمليات الصرف ومسلحا بالعلم والتدريب سواء قانونيا أو ماليا أو محاسبيا مشيرا إلى أن عملية الإصلاح الإداري في المؤسسات تتصل إلى حد كبير بالجانب المالي من عمل هذه المؤسسات.

ودعا الوزير حمدان المشاركين إلى إغناء الدورة بالأسئلة والحوارات والنقاشات المفيدة وتقييمها  بهدف خدمة وتطوير عمل محاسب الإدارة والابتعاد عن التعقيد في  الإجراءات المالية بالاعتماد على الأنظمة والقوانين المالية ومنها قانون الموازنة العامة معربا عن أمله بنجاح الدورة التي يشرف عليها اساتذة لديهم خبرات كبيرة في مجال المحاسبة بالإدارات العامة.

وبين الوزير حمدان أن تحسين الواقع المعيشي يمثل إحدى أهم أولويات العمل الحكومي ويتحقق ذلك تدريجيا مع العمل على إيجاد فرص عمل جديدة وتطبيق قانون التشاركية وتشجيع القطاع الخاص على إقامة مشاريع إنتاجية مبينا أن الوزارة تعمل على المواءمة بين السياستين النقدية والمالية  للنهوض بالاقتصاد الوطني الذي بدأ مسيرة التعافي.

بدوره أوضح معاون وزير المالية للشؤون القانونية والإدارية بسام عبدالنبي وأحد المحاضرين في الدورة أن الغاية من الدورة تأهيل وتدريب عدد من العاملين لدى الوزارة ومديرياتها للعمل كمحاسبين للإدارة في الجهات العامة للدولة حيث يكونون قادرين على التصدي للقضايا المحاسبية والمالية والإدارية بكل كفاءة وخبرة عالية.

ولفت عبدالنبي إلى أن الدورة ستبحث نظام العقود التي يتم من خلالها صرف الاعتمادات الجارية والاستثمارية استنادا إلى أن الغاية من إحداث أي مرفق عام في الدولة هو تأمين خدمة أو تقديم منتج للمواطنين وفقا للأسس والنواظم العملية.

من جانبه أشار مدير عام مؤسسة التأمين والمعاشات باسم الجاجة إلى أن موضوع محاضرته في الدورة يتمثل بالضمان الاجتماعي والتأمين  والمعاشات والتأمينات الاجتماعية وطرق حساب المعاش مبينا أن الدورة مهمة لتطوير مهارات وإعداد محاسبي الإدارات ليكونوا على قدر كبير من المسؤولية في ممارسة عملهم.

وبين الجاجة أن من الأهمية أن يبحث المشاركون في الدورة ” التأمينات الاجتماعية ومجالات عملها وطرق حسابات المعاشات والوثائق والثبوتيات التي يجب إعدادها”. لأنها أساس عمل أي محاسب للإدارة.

ويشارك في الدورة التي تستمر اسبوعين عدد من الحاصلين على  شهادتي الاقتصاد والحقوق من المرشحين من مديريات مالية دمشق وريفها وحمص واللاذقية  وطرطوس والحسكة والسويداء  وحلب لتخريجهم بصفة محاسب إدارة.

 

 

 

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سورية تشارك باجتماعات صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي

الرباط-سانا بمشاركة سورية ناقش ممثلو الدول المشاركة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك