الشريط الإخباري

إيران والعراق توقعان مذكرة تفاهم للتعاون الدفاعي العسكري

بغداد -طهران- سانا

وقعت إيران والعراق اليوم على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الدفاعي العسكري.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية أن المذكرة التي وقعها وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان ونظيره العراقي اللواء عرفان عبد الغفور الحيالي في طهران تشمل نطاقا واسعا من التعاون الدفاعي العسكري في مختلف المجالات بين البلدين كما تشمل تبادل التجارب في محاربة الإرهاب والتطرف وأمن الحدود والدعم التدريبي واللوجستي والتقني والعسكري.

وأكد دهقان والحيالي أهمية تعميق التعاون الدفاعي وتطويره بين البلدين وأعربا عن الأمل بأن تكون مذكرة التفاهم هذه انطلاقة نحو تعاون أكثر جدية وعمقا وفاعلية بين الجانبين.

وكان دهقان أكد خلال لقائه في وقت سابق اليوم مع الحيالي استمرار دعم إيران للعراق حكومة وشعبا فى كل المجالات لاسيما في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي مشيرا إلى أن أمن العراق من أمن إيران فيما أعرب الوزير العراقي عن تقديره للدعم الذى تقدمه إيران للعراق في محاربة الإرهاب.

وزير خارجية العراق: تعزيز العلاقات مع إيران في مختلف المجالات

وفي وقت سابق أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفريّ ضرورة بذل المزيد من الجهود لتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وايران في مختلف المجالات.

وذكرت وكالة الانباء العراقية/واع/ان الجعفري شدد في بيان صدر عقب لقائه في بغداد اليوم مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين جابري أنصاري على ضرورة دعم عمل اللجنة العليا المشتركة العراقية الايرانية والتوصل إلى اتفاقيات تسهم في تطوير التعاون بين الجانبين.

ونوه الجعفري بالدعم الذي قدمته ايران في مختلف المجالات ولا سيما في مجال الحرب ضد الارهاب مشيراً إلى أهمية فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين والمساهمة في مرحلة إعمار البنى التحتية في العراق.

من جانبه جدد جابري انصاري بحسب البيان تأكيد بلاده على الاستمرار بدعم العلاقات الثنائية مع العراق وتعزيز التعاون في المجالات كافة مبينا أن اللجان الفنية مستمرة في عملها لتفعيل الاتفاقيات بين البلدين.

كما أعرب جابري انصاري عن تهنئته بالانتصارات العراقية في الحرب ضد تنظيم “داعش” وتحرير مدينة الموصل من إرهابيي التنظيم.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن في العاشر من الشهر الجاري عن تحرير مدينة الموصل بالكامل من إرهابيي “داعش” بعد عملية عسكرية واسعة النطاق للقوات العراقية استمرت نحو 9 أشهر.

 

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الجعفري: الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي يواصلون الإرهاب الاقتصادي بحق سورية عبر فرضهم إجراءات قسرية أحادية

نيويورك-سانا أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن النظام التركي يواصل …