الشريط الإخباري

حالة حب ق1.. معرض تشكيلي يخاطب جوهر الإنسان بالكلمة والفن

دمشق-سانا

في مشهد يخرج عن المالوف يخاطب جوهر الإنسان بالكلمة والفن التقت الأرواح المحبة وامتزجت بروح الحبق تلك النبتة التي اشتهرت بها كل الأرض السورية في معرض (حالة حب ق1) بصالة ألف نون للفنون والروحانيات بدمشق.

المعرض الذي شارك فيه 43 فنانا تشكيليا من جميع أنحاء سورية انعكست فيه الروح السورية المعطاءة ليتشارك الفنانون وزوار المعرض ويتفاعلوا مع الفعاليات المرافقة له ومنها “وثيقة حب وحق لسورية” والتي تهدف إلى كتابة رسائل اثرت في الوعي الجمعي ليتم بعدها طباعة تلك الجمل ضمن كتاب يوثق “حالة حب ق1”.

وتنوعت الأعمال المقدمة بين لوحات تشكيلية ونحت وخط كلاسيكي وفن “ديجتل ارت” الحديث وتباينت في مواضيعها وأساليبها وتقنياتها في حين وزع على المشاركين والزوار نبتات الحبق وكتاب توثيقي للأعمال المشاركة تضمن عبارات اختارها الفنانون المشاركون تعكس مكنوناتهم وروح أعمالهم.

وخطت الفنانة التشكيلية لمى حضرموت ابنة مدينة حماة عبارة الفن تعبير عن الحياة عليه أن يحيى بداخلنا المشاعر الجميلة لتعكس على لوحتها التي جسدت من خلالها انثى نائمة في احضان الزهور ضمن اجواء ربيعية حالمة توحي بالولادة الجديدة.

وعن تركيزها على الانثى في أعمالها قالت لمى في تصريح لـ سانا “الأنثى تعبر عن العاطفة ووجودها ضمن عمل فني يعطي طابعا رومانسيا عاطفيا للعمل بالاضافة إلى مظاهر التفاوءل والاجواء الحالمة والتي تغلب على معظم اعمالي وأحرص على رسمها دائما”.

وعن حالة حب ق1 بينت لمى أنها من التجارب المميزة في حياتها وجمعتها بفنانين رائعين من مختلف الاعمار والمحافظات حيث قدم الجميع أعمالهم بكل حب إضافة إلى إيجاد حالة فريدة وجميلة بين شغف الشباب وخبرة الكبار.

“أنا من تراب ويجرحني ظل وردة” كانت عبارة ابن الجولان العربي السوري المحتل الفنان اكسم طلاع وبين ان فكرة العمل الذي شارك به قائمة على توظيف لغة الحرف البصرية وليست الادبية باعتبار ان الحروفية في التصوير هي ذاك الفضاء الذي يقع بين لغات الشعر والموسيقا والتشكيل والصورة البصرية.

أما عبارة “كل قبلة هي وعد وموعد.. ولا دين ولا علم دون الجمال” فكانت لابن مدينة دمشق النحات غزوان علاف الذي شارك بمنحوتة حملت عنوان حب وتصوف من الخشب والبرونز وهي عبارة عن بورتريه لامراة ورجل متقابلين بحالة من الوجد والتصوف والعشق وتتفرع منهما شجرة تكبر وتسمو للسماء كانها صلاة لكليهما كما يقول.

ابن محافظة الحسكة الفنان التشكيلي جان حنا خط عبارة “إذا أراد الفن أن يكون أصيلا فلا بد أن يكون مفهوما” أما مشاركته فكانت من وحي وعنوان المعرض واللوحة هي وجه انثى مستخدما الاسلوب التعبيري الذي يحمل الكثير من الاحاسيس والمشاعر بحالة من النقاء والصفاء ضمن فضاءات لونية للون الأزرق لينعكس من خلالها صورة المراة القوية ونظرة الامل بالمستقبل القريب.
“عظمة الفنان بقلبه وليست بيده فقط” كانت عبارة ابن مدينة دير الزور الفنان التشكيلي غسان عكل في حين عبرت لوحته عن حالة الحب والأنسنة بالمجتمع السوري بطريقة الغرافيك فاللوحة مزيج من التصوير والحروفية في محاولة منه للتعبير عن التاخي والحب الذي جمع الفنانين بجميع مدن الوطن في حالة حبق.

ابنة فلسطين الفنانة التشكيلية رندة تفاحة اختارت عبارة “الحب هو الجسر الذي بينك وبين كل شيء” وعن مشاركتها بالمعرض قالت “هذه المشاركة هي فرصة كبيرة لاعبر من خلالها عن بدء تحول مساري النفسي الذي ينعكس على فني مع الانجازات والانتصارات المهمة التي يحققها الجيش العربي السوري والتي جعلتنا نتنفس الصعداء ونتلمس بوادر السعادة وهذا ما انعكس في لوحتي التي تترجم حلمنا الكبير الذي لا حدود له فنحن نستحق أن نعيش بسعادة في وطننا” واصفة حالة حبق ببداية لمرحلة جديدة سنعيشها وهي موجهة لكل سوري اصيل يحب بلده.

والفنانون المشاركون هم من دمشق امل فرح وادهم فادي الجعفري وسناء قولي وسامي الكور وضحى الخطيب وعبد الناصر الشمال وغزوان علاف وفادي العجان وموفق مخول ونبيل السمان وليد الاغا ومن ريف دمشق نهى جبارة ومن حمص اكسم السلوم ومن دير الزور انور الرحبي وجمعة نزهان وغسان عكل وهشام الفدو.

ومن حماة آية شحادة واسماعيل نصرة وحسام نصرة ولمى حضرموت ومن اللاذقية بديع جحجاح وسموقان وعفيف اغا وعامر ضاحي علي ومازن غانم ونزار علي بدر ومن حلب بشار برازي وفارتيكس بارسوميان ومن طرطوس جورج عشي ورامي وقاف وعبد الناصر ونوس وعيسى سامة
وغازي عانا ونجوى احمد ومن الحسكة جان حنا.

ومن الرقة حمود السلمان وعبد الحميد فياض ومن درعا سوسن الزعبي ومن السويداء فؤاد ابو عساف ونضال خويص ومن الجولان العربي السوري المحتل اكسم طلاع ومن فلسطين رندة تفاحة.

رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

معرض فني لليافعة شهد الحلح في ثقافي السويداء

السويداء-سانا احتضن قصر الثقافة في السويداء معرضاً تشكيلياً للطفلة شهد الحلح ضم نحو 45 لوحة …