“هن” .. على مسرح القباني الأحد القادم-فيديو

دمشق-سانا

يستعد فريق مسرحية “هن” لإطلاق عرضه الجماهيري عند السابعة من مساء الأحد القادم على مسرح القباني بعد تحضيرات تجاوزت الشهرين كانت اشبه بورشة عمل جماعية للخروج بعرض متكامل ينقل وجع وحزن المرأة التي تعاني أهوال الحرب الظالمة ضدنا.

العرض الذي تنتجه المديرية العامة للمسارح والموسيقا في وزارة الثقافة المسرح القومي وكتبته وأخرجته آنا عكاش يقدم حكايا خمس نساء سوريات في سردية روائية ممسرحة لتتقاطع قصصهن عند فكرة الفقدان ضمن إطار مختزل في الشكل ومكثف في المضمون.

وعن العرض قالت كاتبة ومخرجة العرض عكاش في تصريح لـ سانا: “بطلات العرض هن نساء سورية باكملها حيث حاولت أن أقدم شرائح متنوعة منهن بأعمار متفاوتة حتى يمثلن المجتمع بفكره وألمه وأمله” مبينة أن ثيمة العرض قائمة على المطالبة بوقف الحرب والموت والخسارة مع التأكيد على البقاء والتجذر في الوطن وعدم مغادرته.

وأوضحت عكاش أنها لجأت في رؤيتها الإخراجية إلى الاختزال الكامل في تداخل شرطي لصالح حضور الممثل ليكون هو بطل العرض على حساب الديكور المتحرك الذي يختلف من مشهد لآخر وتتخلله فضاءات متعددة لافتة إلى أن هناك مادة بصرية وثائقية سترافق أداء الممثلين بطريقة مختلفة عن السائد في المسرح حالياً.

بدوره قال الفنان ابراهيم عيسى المخرج المساعد: “جاء التحضير للعرض على شكل ورشة عمل كنمط جديد على المسرح القومي كون النص يتميز بالصعوبة وعمق المحتوى ويشبه الحرب التي يتحدث عنها من ناحية الصعوبة” مبينا أن المخرجة اختارت اسلوبا مسرحيا مكثفا وعالي المستوى حيث كل بطلات العرض يتواجدن على الخشبة من اول ثانية وحتى نهاية العرض.

وأضاف عيسى: “بطلات العمل يتمتعن بالموهبة وهن من مشارب مسرحية متنوعة بين الأكاديمي واللا أكاديمي وهذا ما صعب مهمة التعامل معهن نوعاً ما” لافتا إلى أن تقنية العرض جاءت معتمدة على التكثيف والاختزال من خلال الإشارة للحدث دون ملامسته ما تطلب اشتغالا إضافيا على الممثلات لتقديم الشكل الملحمي للحياة وتجسيد حالة الفقدان.

وقالت الممثلة رشا الزغبي: “ألعب دور امرأة تعاني حالة فقدان خاصة بها بعيدا عن فقد الزوج أو الحبيب أو الابن وهذه التجربة أضافت لي الكثير من خلال النص العميق وما يحمله من جرعة مسرحية مهمة وهو مسؤولية كبيرة اتجاه الجمهور وزملائي”.

وأوضحت الممثلة جولييت خوري أن الشخصية التي تلعبها في العرض تمثل فتاة تدخل مرحلة الشباب والصبا في زمن الحرب والدمار ولم تدخل في علاقة حب رغم خيالات تنتابها مبينة أن مشاركتها في العرض أعطاها تجربة عملية غنية كونها طالبة في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل ولم تخض من قبل أي تجربة مسرحية حقيقية.

ولفتت الممثلة انعام الدبس إلى أنها تلعب دور الأم التي فقدت ابنيها باستشهاد الأول وسفر الثاني مبينة أن هذه التجربة الثانية لها في مسرح الكبار و فيها الكثير من التجديد والافكار العميقة التي ستصنع حالة مسرحية جميلة.

أما الممثلة إيمان عودة فتلعب دور الزوجة التي تفقد زوجها ولديها ابن شهيد والثاني مفقود في رحلة طويلة مع المعاناة وقالت: “هي مشاركتي الأولى في عرض يحكي عما يحصل معنا في حياتنا اليومية بكل ما تحمله من معاناة وحزن وأمور صعبة أخرى” مبينة أن فريق العمل يبذل كل جهده ليقدم عرضا يلقى إعجاب الجمهور.

العرض من تأليف وإخراج آنا عكاش مخرج مساعد ابراهيم عيسى موسيقا ومؤثرات محمد عزاوي تصميم اضاءة ريم محمد سينوغرافيا نزار البلال تصميم المادة الفلمية والغرافيكس سيمون صفية الممثلات ايمان عودة – انعام الدبس – رشا الزغبي – لبابة صقر – جولييت خوري.

محمد سمير طحان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مسرحية (هن) في مهرجان المسرح العربي بتونس الشهر القادم

دمشق-سانا تقيم الكاتبة والمخرجة آنا عكاش ورشة عمل دؤءوبة هذه الأيام تحضيراً لمشاركة عرضها المسرحي …