الشريط الإخباري

ميركل : اعتقال تركيا لنشطاء في مجال حقوق الإنسان غير مبرر

برلين -سانا

أدانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اعتقال سلطات النظام التركي ستة من النشطاء في مجال الدفاع عن حقوق الانسان بينهم مواطن ألماني وتعهدت بالعمل على إطلاق سراحه.

ونقل موقع دويتشه فيله الألماني عن ميركل قولها: “نحن على قناعة تامة بأن هذا الاعتقال غير مبرر إطلاقا والحكومة الألمانية مستعدة للدفاع عن النشطاء على جميع الأصعدة” مضيفة “للأسف هذه حالة أخرى يتم فيها من وجهة نظرنا جر أشخاص أبرياء إلى القضاء وبالتالي الحكم عليهم بالسجن وهذا ما يستدعي أقصى درجات القلق”.

كما انتقد الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني السياسات القمعية التي يمارسها النظام التركي بحق معارضيه وعمليات الاعتقال التعسفي حيث أكد نيلز اينن الناطق باسم السياسة الخارجية للحزب ان “أردوغان بسياسته القمعية يأخذ المواطنين الالمان رهائن وهذا ما شكل صدمة بالنسبة لنا ما سيؤثر سلبا على العلاقات الثنائية”.

ومن بين النشطاء الذين اعتقلتهم سلطات النظام التركي مطلع الشهر الجاري مديرة مكتب منظمة العفو الدولية في تركيا ايديل ايسر مع خمسة نشطاء اخرين بينهم الألماني بيتر شتويدنز ولفقت لهم تهمة دعم منظمات إرهابية حيث وصفت المنظمة الاعتقالات بأنها” إساءة غريبة لاستخدام السلطة” وطالبت النظام التركي بالإفراج الفوري عنهم.

يذكر أن العلاقات بين ألمانيا وتركيا شهدت تدهورا بسبب إقرار مجلس النواب الألماني العام الماضي قانونا يصنف مجازر الأرمن في ظل الحكم العثماني بأنها إبادة كما تصاعدت حدة الخلافات مؤخرا بعد حادثة إلغاء خطابات لوزراء ونواب أتراك في ألمانيا أمام تجمعات لتأييد التعديلات الدستورية التي أقرها نظام أردوغان.

 

انظر ايضاً

ميركل: الوضع في أفغانستان مرير ونتفهم قرار بايدن

برلين-سانا وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الوضع الحالي في أفغانستان بأنه “مرير” معتبرة أن أسباباً …