الشريط الإخباري

الفلسطينيون يصعدون مقاومتهم رفضاً لممارسات الاحتلال القمعية 

القدس المحتلة-سانا

تتصاعد حالة الغضب في الأراضي الفلسطينية المحتلة رفضا للممارسات والإجراءات القمعية التي تتخذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق القدس والمسجد الأقصى المبارك فيما جددت قطعان المستوطنين اقتحاماتها للمسجد بحماية وحراسة من قوات الاحتلال.

ودعت القوى والفعاليات الوطنية الفلسطينية وفق ما نقلت عنها وكالة الأنباء الفلسطينية وفا إلى مسيرات غضب في مختلف مدن الضفة الغربية ضد إجراءات الاحتلال في الأقصى ودعما لصمود المقدسيين الذين يتصدون للسياسات الاحتلالية الهادفة لتهويد القدس وفي مقدمتها سياسة التطهير العرقي وتغيير معالم المدينة المقدسة ومحاولة فرض وقائع جديدة عبر وضع بوابات الكترونية على مداخل الحرم القدسي.

بدورهم واصل المقدسيون احتجاجاتهم ومقاومتهم لإجراءات الاحتلال بحق المسجد الأقصى المبارك حيث أدى الآلاف منهم صلاتي المغرب والعشاء الليلة الماضية في الشوارع والطرقات الأقرب إلى المسجد الأقصى داخل البلدة القديمة وخارج سور القدس التاريخي.

وعلى الرغم من كل الحواجز التي وضعتها قوات الاحتلال لعرقلة وصول المصلين إلى وسط المدينة واستدعاء المزيد من التعزيزات العسكرية التي انتشرت في المنطقة تمكن الآلاف من المقدسيين من الوصول وأداء صلاتي المغرب والعشاء والاعتصام في المنطقة رفضا للإجراءات التي اتخذتها سلطات الاحتلال في المسجد الأقصى والقدس المحتلة.

إصابة عدد من الفلسطينيين واعتقال آخرين خلال اعتداء قوات الاحتلال على المعتصمين في باب الأسباط بالقدس المحتلة

وأصيب عدد من الفلسطينيين بجروح خلال اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين والمعتصمين عقب انتهاء صلاة الظهر اليوم في منطقة باب الأسباط قرب المسجد الأقصى بالقدس المحتلة.

وذكرت وكالة الصحافة الفلسطينية وفا أن قوات الاحتلال هاجمت المصلين بالأسلحة النارية والهراوات والقنابل الصوتية الحارقة وقنابل الغاز السامة والمسيلة للدموع ما أدى إلى إصابة عدد منهم بينما اعتقلت شابين على الأقل.

وأشارت الوكالة إلى أن قوات الاحتلال شرعت بالانتشار الواسع في المنطقة ومحيط مقبرتي اليوسفية والرحمة في محاولة لمنع الاعتصام الشعبي الواسع في المنطقة.

بدورها أكدت قناة روسيا اليوم أن قوات الاحتلال اعتدت على مصورها أثناء قيامه بتغطية الأحداث عند باب الأسباط.

إلى ذلك أصيب 16 فلسطينيا الليلة الماضية خلال تصديهم لاعتداءات قوات الاحتلال على بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن 11 فلسطينيا أصيبوا بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع فيما أصيب ثلاثة آخرون بأعيرة معدنية إضافة لإصابتين بحروق خلال اعتداءات قوات الاحتلال على بلدة العيزرية.

من جهتهم جدد المستوطنون الاسرائيليون اليوم اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وتأتي اقتحامات اليوم دون وجود للمصلين أو لمسؤولي المسجد الذين التزموا بعدم دخول المسجد من البوابات الالكترونية.

وفي السياق ذاته واصل موظفو دائرة الأوقاف الإسلامية اعتصامهم أمام المسجد الأقصى من جهة باب الناظر وبالقرب من الحي الإفريقي الملاصق للمسجد.

من جانب آخر وفي إطار حملاتها القمعية المستمرة اعتقلت قوات الاحتلال اليوم ثلاثة شبان فلسطينيين من قريتي النبي صالح ودير غسانة شمال غرب رام الله بعد دهم منازل ذويهم والاعتداء على الموجودين فيها.

كما اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينيين اثنين من بيت لحم بعد دهم منزليهما وتفتيشهما.

وفي نابلس اعتقلت قوات الاحتلال اليوم شابين بعد اقتحامها قرية سالم شرق المدينة فيما اعتقلت شابا يبلغ من العمر 19 عاما من سكان مدينة رام الله أثناء مروره على حاجز قرب مستوطنة يتسهار المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوب نابلس.

وداهمت قوات الاحتلال مدينة الخليل واعتقلت شابين وفتشت عدة منازل كما داهمت بلدة بيت أمر واعتقلت فتى فلسطينيا بعد تفتيش منزل ذويه.

واعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية فلسطينيين من جنين أحدهما أسير محرر وذلك على حاجز عسكري على طريق نابلس رام الله كما اعتقلت في ساعات متأخرة من مساء أمس شابا فلسطينيا من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم على حاجز زعترة جنوب نابلس.

من جهة ثانية جرفت آليات الاحتلال اليوم أراضي تابعة لقرية جالود جنوب نابلس بهدف إقامة وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة شفوت راحيل.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس: إن “جرافات الاحتلال تقوم بتجريف أراض مساحتها 20 دونما في القرية تعود ملكيتها لأحد أبنائها ولديه كامل الإثباتات بخصوص الملكية”.

يشار إلى أن كيان الاحتلال أقام آلاف الوحدات والبؤر الاستيطانية في الضفة الغربية في ظل رفض الحكومات الاسرائيلية جميع الدعوات لإيقاف الاستيطان متحدية القرارات الدولية حول عدم شرعية المستوطنات وبأنها تشكل انتهاكا لميثاق روما الأساسي الذي يعتبر الاستيطان جريمة حرب وانتهاكا مباشرا للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية.

القاهرة تحذر من عواقب التصعيد في المسجد الأقصى

إلى ذلك حذرت مصر من خطورة تداعيات ممارسات سلطات كيان الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى مطالبة باحترام حرية العبادة والمقدسات الدينية.

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية حصلت سانا على نسخة منه اليوم حق الشعب الفلسطيني في ممارسة شعائره الدينية في حرية وأمان وعدم اتخاذ المزيد من الإجراءات التي من شأنها استثارة المشاعر الدينية.

يذكر أن سلطات الاحتلال منعت إقامة صلاة الجمعة الماضي في المسجد الأقصى كما اعتقلت 58 موظفا من دائرة الأوقاف ومددت توقيف ثلاثة منهم بينما اعتقلت مفتى القدس والديار الفلسطينية خطيب المسجد الأقصى الشيخ محمد حسين وأفرجت عنه في وقت لاحق متذرعة بالعملية التي وقعت في نفس اليوم وأدت إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين ومقتل شرطيين إسرائيليين.

وزير إسرائيلي يكشف عن أن وضع البوابات الالكترونية على مداخل المسجد الأقصى تم بالتنسيق مع “دول عربية”

في السياق ذاته كشف وزير ما يسمى الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي جلعاد إردان أن وضع بوابات إلكترونية على مداخل المسجد الأقصى خلال الأيام الماضية لمراقبة المصلين الفلسطينيين تم بعد “التنسيق مع دول عربية”.

وذكرت وسائل إعلام أن إردان أفاد بذلك خلال حديث إذاعي إلا أنه لم يحدد هوية الدول العربية التي تم التنسيق معها حول وضع البوابات الالكترونية في حين بينت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بالمقابل أن ملك النظام السعودي سلمان بن عبد العزيز طلب من الإدارة الأمريكية التدخل لدى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لإعادة فتح المسجد الأقصى مشيرة إلى أن نتنياهو استجاب للطلب.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن حكومة الاحتلال أبلغت الإدارة الأمريكية بالإجراءات الأمنية التي ستتخذها بما فيها نصب البوابات الالكترونية لافتة إلى أنه تم وضع السلطات الأردنية أيضا في صورة هذه الاتصالات.

وتتصاعد حالة الغضب في الأراضي الفلسطينية المحتلة رفضا للممارسات والإجراءات القمعية التي تتخذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق القدس والمسجد الأقصى المبارك وخصوصا السياسات الاحتلالية الهادفة لتهويد القدس وفي مقدمتها سياسة التطهير العرقي وتغيير معالم المدينة المقدسة ومحاولة فرض وقائع جديدة عبر وضع بوابات الكترونية على مداخل الحرم القدسي.

يذكر أن ممالك ومشيخات الخليج وفي مقدمتها النظام السعودي تقوم بخطوات تطبيعية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي وأخذ التطبيع العلني طريقه بشكل فاضح وتوجته زيارة وفد سعودي رفيع المستوى يضم أكاديميين ورجال أعمال سعوديين في تموز من العام الماضى إلى كيان الاحتلال فيما تؤكد تقارير اخبارية أن الاتفاقات بين عدد من الأنظمة العربية الحاكمة وخاصة السعودي والبحريني ومشيخة قطر مع هذا الكيان تشمل المجالات السياسية والعسكرية والاستخبارية وتتعزز فيما يخص دعم التنظيمات الإرهابية في المنطقة بالمال والسلاح.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

قوات الاحتلال تمنع الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى

القدس المحتلة-سانا منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم آلاف الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى.