الشريط الأخباري

ابتكارات جديدة في مشاريع تخرج طلاب الدفعة الأولى باختصاص الميكاترونيكس بجامعة تشرين

دمشق-سانا

ناقشت إدارة البرامج الأكاديمية في هيئة التميز والإبداع عددا من مشاريع تخرج طلاب الدفعة الأولى الدارسين في اختصاص الميكاترونيكس بجامعة تشرين في اللاذقية.

وقال الدكتور محمد عامر المارديني مدير البرامج الأكاديمية في تصريح لـ سانا اليوم إن “12 طالباً وطالبة من اختصاص الميكاترونيكس توزعوا على مجموعات وقدموا ثلاثة مشاريع علمية فيها روح التميز والابتكار هي “ذراع آلي ذاتي التعلم وروبوت ذاتي التوجه وتصميم طائرة ذاتية القيادة والتحكم بها”.

وبين الدكتور المارديني أنه تم التحكيم العلمي لهذه المشاريع من قبل أساتذة من قسم الميكاترونيكس في جامعة تشرين إضافة لأساتذة من المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق وأبدت لجنة التحكيم إعجابها بمستوى عرض ومناقشة المشاريع حيث شهد أحد المشاريع إضافة علمية جديدة في الابتكار ليكون انعكاسا لحالة التميز والمعالجة من خلال “خوارزمية جديدة” تم استخدامها ولم تنشر من قبل والأهم أن المجموعة المنفذة لذلك المشروع تعمل على نشره عالمياً.

ولفت المارديني إلى أن مسيرة هؤلاء المتميزين لن تتوقف عند دراستهم الجامعية وستستمر من خلال متابعة تحصيلهم العلمي في الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” ضمن اختصاصاتهم العلمية الجامعية عبر الإيفادات الخارجية التي تنتظرهم في كل من “روسيا والصين والهند” إضافة إلى منح خاصة أخرى ستقدم لبعض الطلاب من هنغاريا.

وأكد مدير البرامج الأكاديمية في الهيئة أن تتويج رحلة التميز مع هؤلاء المبدعين بالتميز العلمي ستكون بعد عودتهم إلى سورية حاملين شهاداتهم العليا ليكونوا في خدمة المجتمع بحثيا ويستثمروا خلاصة معارفهم وفكرهم في حل المشكلات العالقة من خلال اختصاصاتهم في القطاعين العام والخاص بما ينعكس بالتنمية والازدهار على الوطن حيث سيكون مجال عملهم حصرا في المراكز العلمية والبحثية.

من جهة أخرى التقى المارديني مع خريجي المركز الوطني للمتميزين لهذا العام واستعرض معهم البرامج العلمية التي تنتظرهم في إدارة البرامج الأكاديمية وتوجهات هيئة التميز والإبداع حيث جرى التأكيد على تجسيد فكر التميز لديهم عند اختيار الاختصاص الذي سيدرسونه لاحقا ووضعه كأولوية بما يتفق مع رغباتهم ومصلحة الوطن.

وتتضمن البرامج الأكاديمية في هيئة التميز والإبداع “هندسة الاتصالات وهندسة النظم الالكترونية وعلوم هندسة المواد وهندسة النظم المعلوماتية والميكاترونيكس والعلوم الطبية الحيوية وعلوم تقانات الليزر” وتدرس في كل من جامعتي دمشق وتشرين والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.

ومن المقرر أن يتم هذا العام تخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية ممن يبلغ عدد سنوات دراستهم الجامعية 4 سنوات فيما يتم تخريج الدفعة الأولى لمن دراستهم الجامعية 5 سنوات.

وأحدثت هيئة التميز والابداع بموجب القانون رقم 11 لعام 2016 وهي هيئة تعنى بالتميز بمختلف جوانبه في المجتمع وتضم ثلاث إدارات هي الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين والبرامج الأكاديمي.

انظر ايضاً

السلطات الإسبانية تعتقل أحد أخطر متزعمي تنظيم داعش الإرهابي

مدريد-سانا اعتقلت الأجهزة الأمنية الإسبانية أحد أخطر متزعمي تنظيم “داعش” الإرهابي حيث كان يرسل طائرات ...