الشريط الأخباري

استمرار قبول طلبات الانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين حتى 27 الجاري

دمشق- سانا

تواصل مديريات التربية في المحافظات استقبال طلبات الانتساب إلى المركز الوطني للمتميزين وذلك حتى السابع والعشرين من تموز الجاري.

وتتضمن شروط التسجيل في المركز الوطني للمتميزين حصول الطالب على معدل في شهادة التعليم الأساسي لا يقل عن 80 بالمئة أي لا يقل مجموع درجاته عن 2480 علامة وألا يقل معدل مجموع درجات مادتي الرياضيات والعلوم عن 85 بالمئة أي لا يقل مجموع درجاته المستحقة عن 850 علامة بمجموع المادتين المذكورتين وألا يتجاوز عمره ال 16 عاماً بتاريخ /1/10/2017/.

ويخضع المتقدمون لاختبارات القبول بمراحلها الثلاث وتختص المرحلة الأولى بالاختبارات العقلية والمدرسية وتقام في مديريات التربية بالمحافظات والناجحون في هذه الاختبارات يتأهلون لاختبارات المرحلة الثانية والتي تتضمن “اختبارات الذكاء المتعددة” ويتأهل الناجحون في هذه المحطة لاختبارات المرحلة الثالثة التي تقام بطريقة “المقابلة الشخصية”.

وفي تصريح لـ سانا اعتبر رئيس هيئة التميز والإبداع عماد العزب أن المركز الوطني للمتميزين هو بوابة الحلم المشروع لكل متفوق في شهادة التعليم الأساسي والضمانة الحقيقية والأكيدة لمستقبله العلمي بما يقدمه لطلابه من مزايا وامتيازات متنوعة ومناخات علمية مهمة كفيلة بإطلاق العنان لمواهب التميز وتنمية القدرات والطاقات من خلال الدراسة العلمية الواسعة والمعمقة والمدعمة بشكل أساسي بالتدريبات العملية في مخابر علمية كبرى والمعززة بأنشطة علمية واسعة سواء بجلسات الإثراء العلمي أو نشاطات السبت العلمي والزيارات العلمية والمؤتمرات العلمية والبحثية التي تنمي روح الابتكار والإبداع لدى أولئك المتميزين.

ولفت العزب إلى الرعاية التي يتلقاها المتميزون في مرحلة التعليم الجامعي مع إدارة البرامج الأكاديمية المنبثقة عن هيئة التميز والإبداع والمعنية بمتابعة شؤون خريجي المركز الوطني للمتميزين في مرحلة الدراسة الجامعية ضمن اختصاصات علمية متعددة كالعلوم الطبية الحيوية وتقانة الليزر والميكاترونيكس والمعلوماتية وهندسة المواد وغيرها من اختصاصات علمية مهمة بما يحقق الشغف العلمي للدارس في اختصاصه وتأمين حاجة الوطن لباحثين علميين في هذه الاختصاصات بعد إيفادهم لاستكمال الدراسات العليا في الدول المتطورة علميا.

وأشار العزب إلى أن الهيئة تعمل على تأمين البيئة العلمية والبحثية الملبية لعمل أولئك المتميزين بعد عودتهم إلى الوطن وذلك إيمانا بأهمية التميز في بناء الوطن وضرورة إيجاد المتميز ضمن بيئة حاضنة لتميزه وملائمة لاستثمار معارفه في الابتكار العلمي والبحثي.

ويتضمن المنهاج العلمي للمركز الوطني للمتميزين الذي أحدث عام 2009 المواد العلمية ذاتها في المدارس الثانوية العامة من حيث الخطوط العريضة لكن الاختلاف يكمن في آليات التدريس وطبيعة المنهاج حيث تعتمد على التعليم بمختلف سبله الالكتروني والتعاوني والبنائي وفي ختام كل جلسة علمية تكون هناك محطة تقييمية والمدرس في الجلسات العلمية يكون دوره ميسراً أكثر مما يكون ملقنا.

ومن أهم الخصوصيات العلمية للمركز المنهاج نصف المفتوح حيث يعتبر الكتاب المدرسي أحد المصادر العلمية التي يعتمدها الطالب ليتم استكمال بقية المعلومات من المراجع العلمية المعتمدة من مناهج المركز بهدف التدريب المستمر للطلاب على عملية البحث مع وجود إشراف أكاديمي من جامعة تشرين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency