الشريط الإخباري

وزارة الأوقاف تطلق مشروع المنهج العام لخطب الجمعة في المساجد-فيديو

دمشق-سانا

أطلقت وزارة الأوقاف مشروع المنهج العام لخطب الجمعة تحت شعار المنبر موقع عام له حرمة وقواعد وأصول وذلك خلال عقد الملتقى الدوري العام لخطباء وأئمة وداعيات المساجد في جامع العثمان بدمشق اليوم.

ويضم المنهج أهم المرتكزات التي اعتمدتها وزارة الأوقاف في إصلاح وتطوير الخطاب الديني كـ التحليل بدلا من التلقين وأن النقل لا يتعارض مع العقل والعمق في فهم النصوص وعدم تسطيح العقل والانتماء للإسلام لا يتعارض مع الانتماء للوطن والدين ليس سبب التطرف وإنما البعد عنه.

كما يضم المنهج نماذج وعناوين لخطب الجمعة في مواضيع متنوعة منها الإيماني والتعبدي والاخلاقي والاجتماعي والعلمي والفكري والثقافي والصحي والبيئي والاقتصادي وترشيد استهلاك الموارد.

وفي كلمة له بين وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد أن اطلاق هذا “المشروع الرائد” في العمل المسجدي ومأسسته هو “تطور مرحلي” أتى نتاج العمل السابق من برامج ومناهج للوزارة ولحوارات الفريق الديني الشبابي وتفسير القرآن الكريم الجامع الجديد والمناهج الشرعية المطورة وذلك “لوضع ضوابط من أجل تحصين الخطاب الديني في خطب المساجد وفق منهاج واحد”.

وأوضح الوزير السيد أن الوزارة من هذا المشروع “لا توحد الخطب إنما توحد المنهج حتى لا يحدث في المستقبل اختراق من قبل الفكر الوهابي أو التكفيري أو السلفي الجهادي ولمنع الإساءة للوطن من أي منبر من المنابر بما يؤدي إلى رؤية واحدة للتطوير والنهوض بسورية العصرية”.

ولفت وزير الأوقاف إلى أن هذا التطوير يركز على النهج الحواري المنفتح والقيم الأخلاقية وتكريسها في المجتمع ونبذ التطرف والتكفير ونشر الإسلام الحقيقي الوسطي حيث وضعت الوزارة أهم المرتكزات اللازمة لتطوير الخطاب الديني للوصول إلى خطاب عصري جامع.

وفي تصريح للصحفيين قال وزير الإعلام المهندس محمد رامز ترجمان إن “سورية تتعرض لعدوان على مستوى الفكر والعقل غايته القضاء على مقومات وجودها الثقافية والاجتماعية والسياسية والدينية” داعيا إلى التعاون والتعاضد والتكاتف من قبل الجميع لمواجهة العدوان.

ولفت الوزير ترجمان إلى أن تطوير الخطاب الإعلامي والسياسي والثقافي والديني خطوط متلازمة في تطوير الخطاب الوطني بشكل عام في مواجهة دعاوى الفتنة والتفتيت مؤكدا أن “سورية ستبقى حامية لواء الإسلام الوسطي الذي يركز على تعاليم الدين الإسلامي السمح”.

حضر اطلاق المشروع محافظا دمشق وريفها وأمينا فرعي دمشق وريفها لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس اتحاد علماء بلاد الشام والنائب البطريركي للسريان الأرثوذكس ورئيس مجلس محافظة دمشق وأعضاء المكتب التنفيذي للمحافظة والدعاة والداعيات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مباحثات سورية روسية في مجال التعاون الثقافي والديني

موسكو-سانا بحث وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد مع نواب مجلس الدوما الروسي التعاون …