“هيام عباس” …. تحول الصعاب الى قصة كفاح ونجاح

حمص-سانا

سنوات من السعادة كما تصفها قضتها هيام عباس في كنف أسرتها فهي البنت الوحيدة لأبويها اللذين أغدقا عليها الرعاية والعناية الا أن هذه الاوقات ما كان لها أن تستمر حيث توفي والداها وتركاها تواجه الحياة بمفردها لتكشف عن آمال وطاقات كبيرة وظفتها في مشروع صغير حفر لها اسمها في مجال الكروشيه.

بدأت هيام عباس 48 عاما العمل بفن الكروشيه منذ كان عمرها اثني عشر عاما وقالت لنشرة سانا سياحة ومجتمع… “لم اتلق الدعم من أي جهة بدأت وحيدة وبعمر صغير في تطوير عملي من خلال حياكة قطع فنية متنوعة وغالبا ما كان يلفت نظري قطع الكروشيه المعروضة في واجهة المحلات فكنت أعود الى المنزل وأحاول حياكة ما شاهدته” مشيرة الى أن “فشلها في العمل أحيانا كان يدفعها الى الإصرار على التعلم حتى تنجح في الوصول الى ما تريده”.

شاركت عباس بأول معرض لها أقامه الاتحاد النسائي في الثمانينيات وبعد سنوات أصبحت تشارك في معرض دمشق الدولي كما انتقلت بأعمالها المتميزة خارج حدود الوطن وعرضت قطعها في معارض دولية في التشيك والدنمارك وإيطاليا.

وعن مسيرتها المهنية تقول عباس لنشرة سانا سياحة ومجتمع…أن عمرها المهني بفن الكروشيه بلغ 35 عاما وحصلت على شهادات عدة من الاتحاد النسائي وفرعي اتحادي العمال والحرفيين في حمص لتميزها في فن العمل اليدوي الا انها لم تتوقف عند هذا الحد بل بدأت تتعلم صناعة الاكسسوارات والخيزران والتطريز وأصبحت مدربة في العديد من الدورات التي تقام في حمص في مجالات الكروشيه والتطريز والخيزران.

ولفتت عباس الى أنها أعدت كتابا حول فن الكروشيه جمع خبرتها العملية والنظرية واستغرق العمل فيه نحو العامين الا أنها لم تتمكن من طباعته حتى الآن.

ونوهت الحرفية عباس بأهمية الحفاظ على المهن اليدوية وتعليمها للأجيال الناشئة فهي تجسد حضارة تعود لمئات السنين وقالت..”لا أسعى للربح المادي بقدر ما أعمل على بقاء هذه المهنة الجميلة الإبداعية حية ومستمرة”.

محمد طلاس رئيس اتحاد الحرفيين بحمص أشار بدوره الى أن الاتحاد يعمل على دعم كل الحرف التراثية والشعبية في المحافظة ويقدم كل الإمكانيات المتاحة بهدف دعم العمل الحرفي الذي يسهم في التنمية الاقتصادية مضيفا …أن الاتحاد يستقطب كل الحرف اليدوية وخاصة أن سورية كانت ولا تزال من الدول المميزة بأعمالها التراثية المتنوعة.

مثال جمول

 

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ضبط عدة مخالفات بحمص اليوم

حمص-سانا ضبطت عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص اليوم منشأتين مخالفتين في بلدة …