الشريط الإخباري

مكافحة الإرهاب في صلب المحادثات بين بوتين و ترامب خلال قمة الـ20

موسكو-سانا

أعلن الكرملين اليوم أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب سيركزان خلال أول لقاء بينهما خلال قمة العشرين المقبلة في مدينة هامبورغ الألمانية على مسألة مكافحة الإرهاب.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي قوله.. إنه “اطلع على تقارير إعلامية أمريكية حول سعي واشنطن لطرح موضوعي سورية وأوكرانيا خلال لقاء الرئيسين على هامش قمة العشرين في هامبورغ الألمانية يومي ال7 وال8 من تموز الجاري”.

وأضاف “يبدو لي أنه من المنطقي مناقشة هذين الموضوعين لكننا نرى أنه يجب طرح موضوع مكافحة الإرهاب الدولي قبل كل شيء خلال لقاء زعيمي البلدين المحوريين لأنه من المستحيل إلحاق الهزيمة بالإرهاب من دون التعاون بين روسيا وأمريكا”.

وأشار أوشاكوف إلى أن موسكو منفتحة على الحوار مع واشنطن حول حزمة كبيرة من المواضيع بما في ذلك المسائل الإقليمية وموضوع مواصلة عملية نزع الأسلحة لافتا إلى أنه من غير المستبعد أن يتطرق الرئيسان خلال اللقاء إلى موضوعي الرقابة على الأسلحة وضمان الاستقرار الاستراتيجي باعتبار أن روسيا والولايات المتحدة وبصفتهما أكبر دولتين نوويتين في العالم تتحملان مسؤولية خاصة في هذا المجال.

إلى ذلك لفت أوشاكوف أن موسكو وواشنطن تتمتعان بقدرات كبيرة لتنسيق الجهود في مجال محاربة الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة وانتشار أسلحة الدمار الشامل.

في السياق ذاته أكد مساعد الرئيس الروسي أن بوتين سيعقد عددا من اللقاءات الثنائية مع الزعماء الأجانب المشاركين في قمة العشرين موضحا أن هذه اللقاءات “ستكون كاملة النطاق وسيشارك فيها أعضاء الوفود”.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف توقع في شباط الماضي أن يلتقى بوتين وترامب على هامش قمة مجموعة العشرين وقال “ننطلق من أنه في شهر تموز من العام الجاري سيعقد اجتماع مجموعة العشرين في المانيا حيث سيلتقى الرئيسان بوتين وترامب بصورة أو بأخرى” لافتا في الوقت نفسه إلى عدم توافر أي تفاصيل دقيقة حول اللقاء المتوقع.

 

انظر ايضاً

بيسكوف: واشنطن تحرض كييف على القيام بأعمال عدوانية حتى آخر أوكراني

موسكو-سانا أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الولايات المتحدة ومن خلال مواصلة تزويد نظام …