الشريط الإخباري

“أستراليا قارة ودولة” كتاب يرصد الحياة البشرية والطبيعة والاقتصاد

دمشق-سانا

“استراليا قارة ودولة” كتاب للباحث السوري المغترب جريس خليل الريشان يسلط فيه الضوء على تاريخ القارة الأسترالية والمراحل التي مرت بها منذ اكتشافها حتى اليوم مصورا ما فيها من طبيعة ومكوناتها البشرية والاقتصادية.

وفي الكتاب بين الريشان ان أستراليا أصغر قارة في العالم وسادس دولة مساحة يغلب على أراضيها الصحراء إلا أن المناظر الطبيعية تكثر في الجزء الشمالي من البلاد والطرف العلوي منها ومناطق ما خلف خليج كاربنتاريا والتي تتميز بمناخها الاستوائي ووجود الغابات والأراضي العشبية والصحراوية.

كما أشار الكاتب إلى الحياة الاجتماعية في القارة وإلى المعتقدات التاريخية وكيفية تأسيس المجتمعات وظهور الأجناس البشرية التي تعيش فيها وخاصة مجموعة الأبورجينال تلك المجموعة البشرية التي تعيش على شكل قبلي وتعتمد النظم الاقتصادية المغايرة لأنظمة المجتمعات الأخرى.

وبين الكاتب أن القارة اليوم تحتل المركز الثالث عشر في التقدم الاقتصادي كما تصنف بمراكز عالية في التنمية البشرية وجودة الحياة والرعاية الصحية والتعليم العام وحماية الحريات والحقوق وهي عضو في الأمم المتحدة وفي منظمات دولية واقتصادية أخرى معتبرا أن سكان أستراليا الآن هم خليط بين السكان الأصليين وأسلاف الأبورجينال القدماء وموجات الهجرة المتعاقبة.

كما مر الكاتب على الأعياد الرسمية في أستراليا والصناعة والدين والتعليم والصحة والفنون والمواصلات والتقسيمات الإدارية والسياحة وجمال المدن والشواطئ إضافة إلى شرحه كيفية التعامل مع المواهب الثقافية والرياضية.

كما ركز الكاتب على الكهوف والأوابد والآثار والجسور والأماكن الجمالية والثروات الحيوانية وتربية المواشي وكل أنواع الطيور التي تتعايش مع المنطقة.

الكتاب من منشورات مؤسسة سوريانا للإنتاج الإعلامي يقع في 128 صفحة من القطع الكبير.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency