الشريط الإخباري

الآثار السلبية للمخدرات وطرق الوقاية منها في ندوتين بمحافظتي طرطوس والقنيطرة

طرطوس والقنيطرة-سانا

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات أقامت قيادة شرطة طرطوس بالتعاون مع مديرية الصحة اليوم ندوة بعنوان “الآثار السلبية للمخدرات وسبل الوقاية منها” في المركز الثقافي العربي بمدينة طرطوس.

وتحدث رئيس فرع التوجيه المعنوي في قيادة الشرطة العميد فيصل الداود في ورقة له عن ظاهرة انتشار المخدرات في المجتمع وزيادتها في الحروب والأزمات واستغلال العدو لمثل هذه الظروف في الترويج لها ونشرها ولاسيما في أوساط الشباب بغية إضعاف المجتمع وزعزعته كأحد اساليب الحرب الناعمة التي يلجأ إليها في أسلحته المختلفة.

وتناولت الدكتورة رنيم فياض من مديرية الصحة في طرطوس طبيعة المخدرات وطرق تصنيعها وتأثيراتها في جسم الانسان ولاسيما الجهاز العصبي كما تطرقت إلى طرق تعاطي المخدرات ومراحل الإدمان وأعراض التعاطي وما يترتب على تعاطي هذه الآفة الخبيثة من تداعيات على الصحة العامة وعلى المجتمع.

وركز الدكتور منذر الشيخ الأستاذ في كلية التربية على الأسباب النفسية والاجتماعية التي تؤدي إلى انتشار تعاطي المخدرات في أي مجتمع مبينا أن انتشار المخدرات تكون بصورة أكبر في المجتمعات الفقيرة وقليلة الثقافة والوعي فضلا عن عوامل أخرى تتعلق بطبيعة الفرد نفسه.

وبين الشيخ أن الأسرة والتنشئة الاجتماعية والمنظمات تتحمل مسؤولية كبيرة في منع انزلاق الشباب إلى المخدرات وهي مسؤولة عن توجيههم واستثمار طاقاتهم بالشكل الأمثل والصحيح.

وشدد المحاضرون على أن عوامل الوقاية من المخدرات تكون بالحد من البطالة وتضمين مناهج التعليم مفاهيم عن أضرار المخدرات وغرس الأخلاق الحميدة والمفاهيم الصحيحة لدى الأولاد والناشئة وتدريب الأبناء على اختيار الأصدقاء الجيدين.

وفي ختام الندوة شرح المقدم مصطفى النسر رئيس فرع مكافحة المخدرات في طرطوس القانون رقم 2 لعام 1993 المتعلق بالمخدرات والذي يشكل ضمانة للمجتمع ووقايته وتحصينه ضد هذه الآفة الخطرة مركزا على العقوبات التي تصل إلى حد الإعدام لكل من يتاجر أو يروج أو يتعاطى المخدرات.

وفي ندوة بعنوان “المخدرات أضرارها وأنواعها وكيفية الوقاية منه” إقامتها قيادة الشرطة في القنيطرة أوضح رئيس فرع الأمن الجنائي في المحافظة العميد تميم نده أن الندوة تأتي في إطار أنشطة قيادة الشرطة انطلاقا من مهامها في حماية المواطن وتطبيق الانظمة والقوانين إضافة إلى دورها التوعوي والتثقيفي ورعاية الشباب وتوجيههم وحمايتهم من كل ما يمكن أن يهددهم من شرور آفة المخدرات.

واستعرض رئيس فرع الأمن الجنائي أنواع المخدرات وأسباب تعاطيها وأضراره وتأثيرها في الفرد والمجتمع والإجراءات القانونية المتخذة بحق متعاطي المخدرات والمتاجرين بها من الوجهة القانونية والعقوبات التي يفرضها القانون على المتعاطين والمتاجرين.

وفي تصريح لمراسل سانا أشار رئيس فرع الخدمات الطبية بالقنيطرة الرائد وسيم كنجو إلى أن متعاطي المخدرات هو ضحية داعيا إلى عدم الاستسلام للمخدرات لأنها تؤدي إلى تشتيت مقدرات الفرد والمجتمع ماديا وسلوكيا وصحيا واجتماعيا.

ولفت رئيس ناحية الخشنية المقدم فراس محمد إلى أن محافظة القنيطرة تعد محافظة خالية من المخدرات وذلك لجملة من الأسباب والعوامل التي تتميز بها المحافظة وفي مقدمها الروابط الأسرية القوية والعلاقات الاجتماعية الجيدة بين المواطنين.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 26 حزيران من كل عام بوصفه اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها بهدف رفع مستوى الوعي الاجتماعي بأضرار المخدرات وتأثيراتها الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية والتركيز على علاقة إدمان المخدرات بتدهور الصحة وزيادة وعي المجتمع بخطورة الاتجار في المخدرات وآثاره السلبية في المجتمع وتفعيل التعاون بين المنظمات المسؤولة بغرض مكافحة تعاطي المخدرات واستخدامها والاتجار فيها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency