الشريط الأخباري

فتح باب القبول لمتفوقي التعليم الأساسي بالمركز الوطني للمتميزين  

دمشق -سانا

أعلنت هيئة التميز والإبداع عن فتح باب القبول للمتفوقين في شهادة التعليم الأساسي من مختلف  المحافظات للدراسة في المركز الوطني للمتميزين الذي يشكل نقطة تحول مهمة في مستقبل كل متفوق ومتفوقة من أبناء سورية .

واعتبر رئيس الهيئة عماد العزب في تصريح ل” سانا”  اليوم.. أن الهيئة أمام مرحلة جديدة في انتقاء الأكثر تميزا لقبولهم في المركز موضحا أن التسجيل سيبدأ بعد عطلة عيد الفطر السعيد ويمتد قرابة الشهر متوقعا أن يشهد المركز إقبالا اكثر من الأعوام السابقة بعدما لمس الجميع الحالة المتميزة التي يحظى بها طلاب المركز.

وبين رئيس الهيئة شروط التسجيل وهي ألا يقل معدل الطالب في شهادة التعليم الأساسي عن 80 بالمئة وما فوق أي لا يقل مجموع درجاته عن 2480 علامة وألا يقل معدل مجموع درجات مادتي الرياضيات والعلوم عن 85 بالمئة أي لا يقل مجموع درجاته المستحقة عن 850 علامة بمجموع المادتين المذكورتين وألا يتجاوز عمر الطالب 16 عاما بتاريخ 1_  10_ 2017.

وأوضح العزب أن كل من تنطبق عليه هذه المعايير من الطلاب الناجحين يمكنه التسجيل في مديريات التربية بالمحافظات حيث يخضع المتقدمون لاختبارات القبول بمراحلها الثلاث وتختص المرحلة الأولى بالاختبارات ” العقلية والمدرسية ” وتقام في مديريات التربية بالمحافظات والناجحون في هذه الاختبارات يتأهلون لاختبارات المرحلة الثانية والتي تتضمن ” اختبارات الذكاءات المتعددة ” ويتأهل الناجحون في هذه المحطة لاختبارات المرحلة الثالثة التي تقام بطريقة “المقابلة الشخصية”.

وأضاف.. ”  إن الدولة تتكفل باحتضان المتميزين سواء خلال دراستهم في المركز أو لدى دراساتهم الجامعية وصولا إلى الدراسات العليا حيث يتم إيفادهم بمنح دراسية خارجية لمتابعة تحصيلهم العلمي والمعرفي بالدراسات العليا في الدول المتطورة علميا حيث السعي للوصول بهم إلى أعلى درجات التحصيل العلمي العالي بما يحقق الفائدة لهم ولوطنهم من معارفهم العليا لأن التعامل مع تميزهم يأتي من منطلق ” متميزوا اليوم.. علماء الغد”.

وأشار العزب إلى أن المركز الوطني للمتميزين الموجود حاليا ضمن جامعة تشرين في اللاذقية هو نقطة البداية لمشوار التميز مبينا أن المرحلة القادمة ربما تشهد افتتاح المركز الأساسي للمتميزين الموجود في حمص الذي انطلق منه مشروع التميز حيث العمل الجاد لكسب ذلك المقر النموذجي مع الرغبة في افتتاح مراكز أخرى للمركز الوطني للمتميزين في بعض المحافظات الكبرى كدمشق وحلب.

وتابع .. ان المركز هو محطة إقلاع إلى عالم التميز والتعمق بالعلم في المركز الذي يعتمد منهجية خاصة في التعلم والتعليم من خلال البرامج العلمية النظرية والعملية وما يعززها من ” حلقات بحث والبحث العلمي

وأنشطة علمية مخبرية والسبت العلمي والزيارات العلمية والمؤتمر العلمي ”  مؤكدا أهميته في الجانب البحثي والتطبيقي الذي يثمر بشكل سنوي عن عشرات المشاريع العلمية التي قدمت إضافة جديدة إلى مسألة البحث العلمي وكشفت عن طاقات إبداعية خلاقة في الابتكار العلمي القادر على تقديم الفائدة للوطن في مختلف مجالاته.

وأحدثت هيئة التميز والإبداع بموجب القانون رقم 11 لعام 2016 وهي هيئة تعنى بالتميز بمختلف جوانبه في المجتمع وتضم ثلاث إدارات هي الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين والبرامج الأكاديمية.

ويتضمن المنهاج العلمي للمركز الوطني للمتميزين الذي أحدث عام 2009 المواد العلمية ذاتها في المدارس الثانوية العامة من حيث الخطوط العريضة لكن الاختلاف يكمن في آليات التدريس وطبيعة المنهاج.. حيث تعتمد على التعليم بمختلف سبله الالكتروني والتعاوني والبنائي وفي ختام كل جلسة علمية تكون هناك محطة تقييمية والمدرس في الجلسات العلمية يكون دوره ميسرا أكثر مما يكون ملقنا.

ومن أهم الخصوصيات العلمية للمركز المنهاج نصف المفتوح حيث يعتبر الكتاب المدرسي أحد المصادر العلمية التي يعتمدها الطالب ليتم استكمال بقية المعلومات من المراجع العلمية المعتمدة من مناهج المركز بهدف التدريب المستمر للطلاب على عملية البحث مع وجود إشراف أكاديمي من جامعة تشرين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

322 طالبا وطالبة يتقدمون لاختبارات المرحلة الثانية للقبول في المركز الوطني للمتميزين-فيديو

دمشق-سانا بالتعاون بين وزارة التربية وهيئة التميز والإبداع أقيمت اليوم اختبارات المرحلة الثانية “اختبارات الذكاءات ...