منظمة تابعة لمشيخة قطر تتسبب بوفاة إمرأة وطفلة في مخيم للنازحين

بغداد-سانا

توفيت امرأة وطفلة وأصيب نحو 750 شخصا بتسمم جراء تناولهم أغذية مقدمة من منظمة من مشيخة قطر مساء أمس فى مخيم حسن شام للنازحين قرب مدينة الموصل شمال العراق.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر قوله إن “752 حالة تسمم وحالتى وفاة لإمرأة وطفلة وقعت جراء تسمم غذائي لنازحين بعد تناول وجبة إفطار مساء أمس” مضيفا إن “هناك 100 حالة صعبة بين حالات التسمم وأن السبب ربما يكون غذاء فاسدا وهو ما سيتم الكشف عنه في تقرير لاحقا”.

بدورها قالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في بيان لها إن “طفلة على الأقل توفيت نتيجة التسمم الغذائي وتم نقل مئتي شخص إلى المستشفى” مضيفة إنه “يتم حاليا توفير مياه نظيفة إضافية في المخيم وتم إحضار منظمات صحية أخرى للمساعدة في الاستجابة”.

ولفت البيان إلى أن المنظمة تنتظر حاليا تحقيقات الشرطة لفهم سلسلة الأحداث بوضوح واستخلاص الدروس من هذا الحادث المأساوي الذى سيعزز بروتوكولات الصحة العامة لكل المنظمات لمنع مثل هذه الحالات مستقبلا.

إلى ذلك اعلن رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية العراقية رعد الدهلكي اليوم عن اعتقال عدد من موظفي شركة راف القطرية ومسؤولي مطعم في محافظة أربيل على خلفية حادثة التسمم المذكورة في المخيم.

وقال الدهلكي في حديث للسومرية نيوز.. “إن التحقيقات الأولية بحادثة تسمم النازحين بمحافظة نينوى بوجبات غذائية سريعة أشارت إلى حالتي وفاة وتسمم مئات الأشخاص” مشيرا إلى أن المنظمة المسؤولة عن تقديم تلك الأغذية هي منظمة راف القطرية.

وكانت المنظمة العالمية لحقوق الإنسان اتهمت أمس إحدى المنظمات القطرية بتقديم أغذية منتهية الصلاحية إلى النازحين المقيمين في مخيم النازحين ما تسبب بمئات حالات التسمم.

ويعيش مئات الاف النازحين من أبناء مدينة الموصل فى مخيمات أقيمت في المحافظات المجاورة بعد أن فروا من المعارك التي تدور رحاها في المدينة منذ تشرين الأول الماضي بعد أن أعلنت القوات العراقية بدء عملية عسكرية واسعة لتحريرها من تنظيم “داعش” الإرهابي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الحشد الشعبي العراقي يطلق عملية أمنية لتعقب الإرهابيين جنوب الموصل

بغداد-سانا أعلنت هيئة الحشد الشعبي العراقي اليوم عن انطلاق عملية أمنية مشتركة لتعقب فلول إرهابيي …