الشريط الإخباري

مشروع “فاصلة” المجتمعي يواصل برامجه الحرفية والنفسية الخاصة باليافعين ليكونوا فاعلين في المجتمع

اللاذقية-سانا

يتابع مشروع “فاصلة” المجتمعي الذي يتوجه للأحداث في مركز الملاحظة الخاص بهم في اللاذقية تنفيذ برامجه الحرفية والتثقيفية والنفسية الخاصة باليافعين عموما والذين يعانون من مشاكل تربوية ونفسية خصوصا بهدف تخفيفها وتصويبها قدر الإمكان من خلال جلسات لتأهيلهم ليكونوا افرادا فاعلين ومثمرين في المجتمع.

المشروع الذي تتبناه “جمعية مكتبة الأطفال العمومية” والذي وصل لمرحلته السادسة بعد أكثر من عامين من العمل يستهدف حاليا 45 طفلا ويافعا تتراوح أعمارهم بين 10 و17 عاما حيث ينفذ فريق عمل المشروع كل يوم اربعاء محاضرات تفاعلية وبرامج دعم نفسي وأسس إعادة التدوير واستقصاء المهارات اليدوية لدى الأحداث وتعليمهم صناعة الاكسسوارات والشك بالخرز الى جانب دروس بسيطة في الرسم مع عرض أفلام توجيهية قصيرة دون نسيان جلسات العصف الذهني وتشجيعهم على القراءة من خلال توزيع الكتب المفيدة والممتعة عليهم.

وأكدت المهندسة وصال يونس مشرفة المشروع أن تحضيرات ونقاشات معمقة تسبق كل جلسة لاختيار الفقرات المناسبة والتنسيق بين المتطوعين الثابتين والمؤقتين فيه وذلك لإنجاح الجلسات وتحقيق الغاية المرجوة منها منوهة بتعاون العديد من الجمعيات والمؤسسات الأهلية والتنموية كالأمانة السورية للتنمية والتي أسهمت في نجاح المشروع.

وأشارت الى أن “المشروع سيهتم بمراحله القادمة بشكل أكبر بالجانب التنموي الحرفي في حال توفر الشركاء والداعمين المطلوبين لإنجاز مثل هذا الهدف”.

برنامج مهارات الحياة لتدريب اليافعين والذي يشرف عليه إياد حسين المدرب في برامج التنمية البشرية يعتبر من ثوابت مشروع فاصلة منذ انطلاقته.

وبين حسين أن البرنامج يركز بشكل دائم على محاور وعي الذات وإدراكها والتعامل مع الاختلاف وحاليا أضاف البرنامج مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات ومهارات مرتبطة بتجنب العنف.

وقال حسين…نتعامل مع شريحة لها خصوصية معينة نحاول تغطيتها من خلال البرنامج الذي يتفاعل معه الأحداث بشكل لافت فنجاح أي عمل مرتبط بتقبل الفئة المستهدفة له وهذا ما نحاول تكريسه من خلال أنشطة تفاعلية نشطة تجذب الجميع على اختلاف ظروفهم.

“مؤسسة تنامي ترين” للتدريب كان لها مشاركة مع المشروع حيث أوضح صبحى سرديني مدرب تنمية بشرية في المؤسسة أن الجانبين نفذا برنامج دعم نفسي خاصا بشريحة الأحداث حيث تجري حاليا عملية دراسة احتياجاتهم وتوزيعهم ضمن فئات مرتبطة بأعمارهم وسلوكياتهم ليستفيدوا بعدها من البرنامج الذي تم إعداده لتطوير مهاراتهم واكتشاف ذواتهم وسيكون ملائما لصعوبات التعلم التي يعاني بعضهم منها.

المسرح التفاعلي ايضا كانت له حصته من برنامج المشروع الذي تعاون في هذه المرحلة مع شباب “مشروع بروفا” المسرحي الذي سيقدم في كل زيارة سكيتشات مسرحية هادفة وورشات تمثيل تحدث عنها بشار عبدال منسق مشروع بروفا قائلا…”قدمت في الزيارة الأولى مع زملائي مجد عجي وكمال صالح مشاهد منوعة ضمن قالب تمثيلي مناسب للأحداث وسنعمل على تطوير ملكاتهم الفنية بحيث نتيح الفرصة مستقبلا لاستقطاب الموهوبين منهم ليكونوا معنا ضمن مشروعنا خاصة”.

وأضاف…”لمسنا تفاعلا إيجابيا من اليافعين فيما يتعلق بفن الراب الذي سيتولى تدريباته جان حنا ليعلمهم كتابة النصوص وترتيب القوافي للأغنيات التي سيكتبونها بانفسهم”.

ياسمين كروم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مشروع فاصلة لتأهيل الأحداث يواصل جلساته بمحاور تنموية وفنية منوعة

اللاذقية-سانا يواصل فريق مشروع فاصلة التنموى التوجه صباح كل أربعاء إلى مركز ملاحظة الأحداث فى …