طهران تدعو إلى تسوية الخلافات الاقليمية بالطرق السياسية

طهران-سانا

دعت وزارة الخارجية الإيرانية إلى تسوية الخلافات بين “الدول الاقليمية عبر الطرق السياسية والحوار الشفاف لا غير”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في تصريح له اليوم “إن الجمهورية الإسلامية الايرانية تعرب عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة في علاقات بعض دول جوارها الجنوبية في الخليج وتأمل في تسويتها” في إشارة الى قيام أنظمة السعودية والامارات والبحرين بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع مشيخة قطر وإغلاق المنافذ الحدودية معها.

واضاف قاسمي إن “زيادة التوتر في العلاقات بين الحكومات الجارة في ظل ظروف لا تزال فيها المنطقة والعالم تعاني من آثار أزمة الإرهاب والتطرف واستمرار احتلال فلسطين من قبل الكيان الصهيوني لن يصب في مصلحة أي حكومة أو شعب في المنطقة بل يهدد مصالح الجميع وتطالب الجمهورية الاسلامية الايرانية من جميع دول الجوار المشغولة في الخلافات الجارية في جنوب الخليج الاتعاظ من التجارب المريرة في المنطقة”.

وأكد قاسمي ضرورة الابتعاد عن الحساسيات والرجوع إلى التعقل والتدبير وضبط النفس بغية تخفيف حدة التوتر والعودة إلى الاستقرار لافتا إلى أنه “يمكن تسوية الخلافات بين الدول الاقليمية وأبرزها الخلافات الراهنة بين الدول الثلاث الجارة لقطر عبر الطرق السياسية والسلمية والحوار الشفاف والصريح بين الأطراف لاغير” مشددا على أن استخدام العقوبات في العالم المترابط اليوم كأداة “أمر فاشل ومرفوض وغير مقبول”.

وأضاف قاسمي.. ان “الحفاظ على السيادة الوطنية ووحدة أراضي الدول المستقلة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية واحترام الحدود المعترف بها دوليا مبادئ أساسية ومتعارف عليها في القوانين والعلاقات الدولية والتي ينبغي احترامها من قبل جميع الأطراف”.

يذكر أن أنظمة السعودية والامارات والبحرين قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع مشيخة قطر واغلقت المنافذ الحدودية معها.

من جهة أخرى بحث وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اليوم هاتفيا مع نظيرته الاندونيسية ريتنو مارسودي ووزير خارجية النظام التركي مولود جاووش اوغلو التطورات الجارية في المنطقة.

انظر ايضاً

الخارجية الإيرانية: بنود بيان مجموعة السبع غير بناءة

طهران-سانا أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي المواقف غير الواقعية لمجموعة الدول الصناعية …