الشريط الإخباري

هيئة التميز والإبداع تستعد لإطلاق الملتقى العلمي لأعضاء الأولمبياد العلمي السوري

دمشق-سانا

مع بدء العطلة الصيفية المدرسية تتأهب هيئة التميز والابداع لإطلاق الملتقى العلمي لطلاب الأولمبياد العلمي السوري الذي يعتبر المحطة التحضيرية الأخيرة تمهيدا لمشاركتهم في مسابقات الأولمبياد العالمية وذلك في الفترة ما بين ال 3 وال 25 من حزيران المقبل.

ويقول رئيس الهيئة عماد العزب في تصريح لـ سانا اليوم إن الملتقى “تقليد سنوي يقام مع نهاية العام الدراسي من كل عام في دمشق وهو أشبه بالمعسكر العلمي المغلق ويشارك فيه 123 طالبا وطالبة من أعضاء الفرق العلمية الوطنية للأولمبياد العلمي السوري بكل من علوم (الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية وعلم الأحياء).

وستؤمن للمشاركين في الملتقى الإقامة الكاملة فيما يتضمن البرنامج العلمي محاضرات نظرية وتجارب عملية على مدى 6 إلى 7 ساعات يوميا في أهم وأكبر الصروح العلمية السورية وبإشراف اللجان العلمية المركزية في الأولمبياد العلمي السوري والتي تضم نخبة من أهم الكفاءات التدريسية والبحثية في التعليم العالي والمراكز العلمية الكبرى مع الأخذ بعين الاعتبار وضع هامش معين للنشاط الترفيهي بجوانبه “الثقافية والرياضية والاجتماعية والشبابية” وذلك من خلال أنشطة تقام خارج أوقات التحضير العلمي في الملتقى .

وحسب العزب فإن الملتقى سيكون من أكثر النشاطات أثرا في نفوس المشاركين باعتباره محطة علمية وطنية بامتياز تجمع أبناء الوطن من مختلف المحافظات في مشروع تعاون حيث الحرص على تنمية روح العمل الجماعي والتعامل ضمن مفهوم الفريق الواحد وذلك كسبا للفائدة الأكبر من خلال تبادل وتكامل المعلومات بين أبناء سورية.

ويؤكد العزب أن الإنجازات الدولية باتت جزءا من تقاليدنا السنوية التي تحقق الفرح للوطن بابنائه وهم يعتلون منصات التتويج الدولية متوجين بالميداليات البراقة وشهادات التقدير وآخرها الميدالية البرونزية وشهادات التقدير الخمس التي حققتها مواهب العلم السورية في الأولمبياد الآسيوي للرياضيات الذي نظمته المكسيك لدول آسيا والمحيط الهادي مؤخرا لتضاف إلى باقة الإنجازات الكبرى التي حققها الأولمبياد العلمي السوري في مشاركاته القارية والعالمية خلال فترة وجيزة من الزمن علما أن تحقيق إنجاز في الأولمبياد القاري ليس بالأمر السهل فهو لا يقل قوة عن الأولمبياد العالمي إن لم يوازيه بالمستوى والمحتوى العلمي.

من ناحية ثانية أشار العزب إلى أنه تم مؤخرا وضع أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية العامة لطلاب وطالبات المركز الوطني للمتميزين من قبل لجنة علمية جديدة تضم خبرات علمية من الأولمبياد العلمي السوري ووزارة التربية كما يتم العمل على إعداد منهاج علمي جديد للمركز الوطني للمتميزين .

وفيما يتعلق بالبرامج الأكاديمية قال.. إن “إدارة البرامج في الهيئة تعمل على تأمين الإيفادات العلمية الخارجية لـ 57 طالبا وطالبة من ثمار المركز الوطني للمتميزين والذين سيتخرجون بعد أسابيع من البرامج الأكاديمية الجامعية ضمن اختصاصات “العلوم الطبية الحيوية وعلوم تقانة الليزر والمعلوماتية والميكاترونيكس وهندسة المواد والمعلوماتية والنظم الإلكترونية والاتصالات وهندسة الطيران” مبينا أن هؤلاء الطلاب هم الدفعة الثانية من خريجي البرامج الأكاديمية التي سيتم إيفادها لمتابعة دراساتها العليا في الخارج بعد الدفعة الأولى التي تم إيفادها العام الماضي إلى روسيا والبالغ عددها 33 شابا وشابة.

وأوضح العزب أن الهيئة تواصل التنسيق مع وزارة التربية لإقامة الأولمبياد العلمي للمدرسين بنسخته الثالثة وفق آليات جديدة حيث يجري العمل ليقام هذا الموسم مع بداية العام الدراسي وبالتوازي مع الأولمبياد العلمي الخاص بالطلاب وهنا التكامل في معادلة التميز فالطالب المتميز بحاجة لمدرس متميز.

وأعرب العزب عن أمله في أن يكون حضور سورية مميزا في مسابقات الأولمبياد العالمية المقررة خلال شهر تموز القادم حيث سيقام أولمبياد الرياضيات في البرازيل والفيزياء في إندونيسيا والكيمياء في تايلاند والمعلوماتية في إيران وعلم الأحياء في إنكلترا.

وأحدثت هيئة التميز والابداع بموجب القانون رقم 11 لعام 2016 وهي هيئة تعنى بالتميز بمختلف جوانبه في المجتمع وتضم ثلاث إدارات هي الأولمبياد العلمي السوري والمركز الوطني للمتميزين والبرامج الأكاديمية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

هيئة التميز والإبداع تحدد مواعيد اختبارات المرحلة الأولى من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين

دمشق-سانا حددت هيئة التميز والإبداع مواعيد اختبارات المرحلة الأولى من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين