الشريط الإخباري

 النظام القطري يسلم ناشطا حقوقيا إلى النظام السعودي

الدوحة-سانا

سلم النظام القطري اليوم ناشطا سعوديا في مجال حقوق الإنسان إلى نظام بني سعود رغم المخاطر التي يشكلها ذلك على حياته بسبب سجل النظام السعودي السيء في انتهاك حقوق الإنسان.

وذكر مركز الخليج لحقوق الإنسان ان الناشط محمد عبد الله العتيبي توجه إلى قطر في آذار الماضي بعدما وجه له النظام السعودي تهما عدة بينها العمل في جمعية غير مرخصة مشيرا إلى أن العتيبي كان ينوي السفر إلى النروج والحصول على اللجوء السياسي فيها.

وكان العتيبي اعتقل لأول مرة في كانون الثاني عام 2009 واتهم  ”  بمحاولة الشروع في احتجاج سلمي ”  ولم يطلق سراحه إلا في 11 من حزيران عام 2012 حيث ظل يتنقل بين السجون لفترة تقارب الثلاث سنوات وسبعة أشهر.

من جهتها حذرت منظمة هيومان رايتس ووتش من أن العتيبي يواجه خطر التعرض لحكم بالسجن مدة طويلة وإمكانية أن يواجه معاملة سيئة في حال إعادته إلى السعودية.

وكان المقرر الخاص للأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب بن ايمرسون دعا مطلع الشهر الحالي خلال زيارة إلى الرياض إلى مراجعة قانون مكافحة الإرهاب وإعادة تعريف “الارهاب”  في نصوصه.

وقال ايمرسون في الرياض.. ”  إن تعديلات أدخلت على قانون مكافحة الارهاب عام 2014 تقدم تعريفا  فضفاضا  وغير مقبول للجريمة ولا تتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الانسان ”  داعيا إلى إنشاء آلية مستقلة لمراجعة

قضايا الأشخاص الذين جرى سجنهم على خلفية قضايا حقوقية وتخفيف العقوبات أو العفو عن هؤلاء السجناء وبشكل فوري.

وتقوم سلطات نظام بني سعود بقمع مخيف للحريات في المملكة واعتقال الناشطين والمعارضين وتعذيبهم وتتميز السعودية ايضا بقمع المرأة حيث تعد البلد الوحيد في العالم الذي يمنع المرأة من قيادة السيارة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بعد فشل مخططاتهم التآمرية.. رعاة الإرهاب يتقاذفون التهم حول دعمهم للإرهاب في سورية

دمشق-سانا مع لفظ التنظيمات الإرهابية أنفاسها الأخيرة في سورية وفشل رهانات الدول التي دعمتها على …