الشريط الإخباري

26 قتيلا وعشرات الجرحى جراء هجوم إرهابي بمحافظة المنيا بمصر

القاهرة-سانا

قتل 26 مصريا وجرح 25 آخرون اليوم جراء هجوم إرهابي بإطلاق النار على حافلة للركاب في محافظة المنيا المصرية.

وقالت وزارة الصحة والسكان المصرية في بيان رسمي إن “26 مواطنًا قتلوا وأصيب 25 آخرون فى حادث إطلاق نار من مجهولين على حافلة بالطريق الصحراوي الغربي بمركز مغاغة في محافظة المنيا”.

وأوضح الدكتور أحمد الأنصاري رئيس هيئة الإسعاف المصرية أنه تم نقل المصابين والوفيات إلى مستشفيات مغاغة ومطاى والعدوة المركزي وبنى مزار العام بواسطة 25 سيارة إسعاف.

ونقل موقع صحيفة اليوم السابع عن مصادر في هيئة الإسعاف بمحافظة المنيا قولها..إن “مجهولين أطلقوا النار على حافلة تقل عددا من الأقباط في رحلة دينية من محافظة بني سويف متجهة إلى محافظة المنيا” ورجحت مصادر كنسية مصرية أن تكون حصيلة الضحايا أكبر بكثير حيث قال الأنبا أرمينا رئيس المركز الثقافي القبطي إن “35 شخصا بينهم أطفال وشيوخ قتلوا جراء الهجوم”.

من جهتها ذكرت وزارة الداخلية المصرية في بيان أن “مجهولين يستقلون 3 سيارات دفع رباعي أطلقوا النيران بشكل عشوائي على الحافلة” فيما أشار شهود عيان إلى أن نحو 10 ملثمين يستقلون سيارة مصفحة يرتدى بعضهم زيا أشبه بالبدلات العسكرية أوقفوا الحافلة واستولوا على ممتلكات من فيها ثم أطلقوا النيران بطريقة عشوائية.

بدوره قال محافظ المنيا عصام البديوي أن ركاب الحافلة كانوا في طريقهم لزيارة دير الأنبا صموئيل بالمنيا مشيرا إلى أن المسلحين “استخدموا أسلحة آلية” في هجومهم فيما أكد اللواء فيصل دويدار مدير أمن المنيا أن الهجوم على الحافلة وقع على الطريق الصحراوي الغربي بين محافظتي بني سويف والمنيا.

من ناحيته أشار رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس شريف إسماعيل في بيان إلى أن “هكذا أعمال إرهابية تستهدف النيل من أمن واستقرار مصر” وقال.. “إن الإرهابيين لن ينجحوا في شق النسيج الوطني”.

بوتين: سنواصل الوقوف إلى جانب مصر كحليف موثوق في محاربة الإرهاب

واستنكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الهجوم الإرهابي مشددا على ضرورة منع إفلات منفذيه ومدبريه من العقاب.

وقال بوتين في برقية أرسلها لنظيره المصري عبد الفتاح السيسي اليوم وفقا لما أورده موقع روسيا اليوم إن “قتل الحجاج ولاسيما النساء والأطفال منهم يدل مرة أخرى على الطابع الهمجي وغير الإنساني للإرهاب” معربا عن تعازيه العميقة بضحايا الهجوم الإرهابي.

وأكد بوتين أن روسيا “ستواصل الوقوف إلى جانب مصر كحليف موثوق في محاربة الإرهاب”.
وكانت وزارة الخارجية الروسية أدانت في وقت سابق اليوم الهجوم الإرهابي على حافلة الركاب.

وقالت في بيان لها إن “هذه الحملة الشنيعة تظهر مرة أخرى الطبيعة اللا إنسانية للإرهابيين الدوليين الذين لا يوفرون أي وسيلة لتحقيق أهدافهم الدنيئة المتمثلة بزرع الذعر في قلوب المصريين ونشر الكراهية بين الأديان”.

وأضاف البيان “إن الخارجية الروسية تدعو المواطنين الروس في مصر إلى توخي الحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات حيث لا يزال مستوى التهديد الإرهابي عاليا”.

حزب الله يدعو لوقفة جدية وصادقة في وجه الإرهاب ومحاربته فكراً وتمويلاً ودعماً

كما أدان حزب الله الهجوم الإرهابي في محافظة المنيا.

وقال حزب الله في بيان اليوم إن “هذه الجريمة تضاف إلى السجل الإجرامي للعصابات القاتلة التي ترتكب جرائمها متجردة من كل إحساس إنساني وتنتهك حرمة النفس البشرية التي أمنها الله وتفتح كل يوم جرحا جديدا في جسد أمتنا وفي روحها وتسيء إلى الدين الحنيف وقيمه السامية”.

ودعا الحزب إلى وقفة جدية وصادقة في وجه الإرهاب المتستر بالدين ومحاربته بشكل حاسم فكراً وتمويلاً ودعماً وتنفيذا كي لا يذهب العالم إلى هاوية يقوده إليها هؤلاء المجرمون.

وتقدم حزب الله بأحر التعازي لعوائل الضحايا الأبرياء متمنيا لهم الشفاء العاجل.

ايران تدين الهجوم الارهابي على حافلة ركاب فى المنيا بمصر

إلى ذلك أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي الهجوم الإرهابي على حافلة الركاب.

وقال قاسمي في تصريح له اليوم.. إن “تكرار هذه الأحداث إثر زيارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب للسعودية مؤشر على انتعاش الطائفية” معربا عن مواساته لجميع أسر الضحايا والشعب والحكومة في مصر.

وأضاف قاسمي.. إن “تفجير مانشستر واعتداءات تنظيم داعش الإرهابي وجماعة أبوسياف في الفلبين والتفجير في اندونيسيا واطلاق النار الدموي في مصر حدثت جميعها في الأيام التي تلت زيارة ترامب الداعمة للسعودية” مبينا أن “تكرار هكذا اعتداءات بشكل مستمر يمكن أن يكون مؤشرا على رفع المعنويات للطائفية المدعومة حيث نشاهد وجهها الآخر في القمع والقتل الجاري في السعودية والبحرين والحرب الدموية في اليمن”.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى أن “التحركات الاستعراضية الأخيرة في الرياض التي تمت تحت عنوان وهمي هو محاربة الإرهاب والتطرف عمليا لم يكن لديها معنى ونتيجة سوى دعم مصدر إنتاج الفكر التكفيري الوهابي والمصدر المالي واللوجيستي للإرهاب المسلح في جميع أنحاء العالم” وقال.. “إنه لأمر عقيم انتظار أي دعم من أجل زيادة الأمن في العالم من هكذا اجتماعات”.

وشدد قاسمي على أن النتيجة المباشرة للتطرف والطائفية التي تتلقى الدعم هو سفك دماء الأبرياء لافتا إلى ضرورة اضطلاع الحكومات والمنظمات الدولية بالمسؤولية حيال الأمن الجماعي والمحاربة الحقيقية للإرهاب.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مقتل ثمانية شرطيين في هجوم إرهابي جنوب مصر

القاهرة-سانا قتل ثمانية شرطيين مصريين وأصيب ثلاثة اخرون اليوم في هجوم إرهابي استهدف نقطة عسكرية …