الشريط الإخباري

كوكبيرن: خطاب ترامب في السعودية أعطى الضوء الأخضر للأنظمة الاستبدادية لمواصلة تعذيب وقمع الأقليات في بلدانهم

لندن- سانا

أكد الكاتب البريطاني باتريك كوكبيرن أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعطى الضوء الأخضر للانظمة الاستبدادية التي التقاها في قمة الرياض أمس لمواصلة ممارساتهم التعسفية الظالمة وقمع وتعذيب الأقليات في بلدانهم.

وقال كوكبيرن في مقال نشرته الاندبندنت.. إن ترامب “اختار أن تكون أول رحلة يقوم بها الى الخارج بعد انتخابه رئيسا إلى السعودية أكثر دولة استبدادية في العالم وضمن بذلك أن يتلقى الهتافات والإشادة من وسائل الإعلام التي تسيطر عليها سلطات هذا البلد”.

وأشار كوكبيرن إلى أن ترامب أبلغ من حضر القمة الاستعراضية التي ترأسها في الرياض أمس أن عليهم طرد “الإرهابيين” من بلدانهم تاركا لهم حرية تسمية واختيار هؤلاء الإرهابيين كل بحسب مصالحه الخاصة ولا بد أن غالبية من حضروا القمة تنفسوا الصعداء لهذا الطلب نظرا لأنهم اعتادوا على وصف أي شخص يرفض ويعارض سلطاتهم بالإرهابي.

وأوضح الكاتب البريطاني أنه على سبيل المثال وعلى الرغم من أن موقف الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة باراك أوباما لم يكن بذلك التشدد تجاه نظام ال خليفة في البحرين ولم تكن مطالباتها له بالتوقف عن قمع مواطنيه من معارضي سياساته الاستبدادية في البحرين قوية إلا أن الثناء الذي أسبغه ترامب على النظام البحريني سيجعل بالتأكيد الأمر أكثر سوءا بالنسبة لمواطني البحرين.

وتابع كوكبيرن.. إن تعمد الرئيس الأمريكي كذلك عدم إثارة مسألة انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية واجه انتقادات من قبل العديد من المراقبين لكن ما يعتبر اكثر خطورة من كلماته وأكثر مدعاة للانتقاد هو وجوده في الرياض والقاؤه كلمة أمام حضور مكون من مجموعة من الحكام المستبدين.

وأشار إلى أن مسؤولى النظام السعودي سيكونون سعداء للغاية بتهجم ترامب على ايران وادانته لها فالرياض ستجد في ذلك حجة لزيادة دعمها للحروب بالوكالة في العراق وسورية واليمن وغيرها.

وبين كوكبيرن أنه وخلال السنوات الأخيرة كان التركيز كبيرا في الولايات المتحدة والرأي العام الأمريكي على مسؤولية السعودية المباشرة عن هجمات الحادي عشر من أيلول ولاسيما أن 19 ممن شنوا الهجمات يحملون الجنسية السعودية كما أن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى أكدوا بشكل متكرر أن التمويل المستمر ومصدره السعودية ودول خليجية أخرى كان السبب الأساسي في بروز تنظيم “داعش” الإرهابي النموذج الجديد لتنظيم القاعدة في سورية والعراق.

وتابع كوكبيرن.. إنه بالإضافة إلى كل ما ذكر أعلاه فإن ترامب نفسه الذي وجه الاتهام للرياض في هجمات 11 أيلول خلال حملته الانتخابية فضل أن يتناسى ذلك في خطابه وأحاديثه التي أجراها في السعودية مشيرا إلى أن هناك حقيقة مهمة لا بد من الإشارة إليها هنا ألا وهي أن بروز التنظيمات الإرهابية المشابهة للقاعدة كان نتيجة الاستخدام السعودي لثروتها النفطية لأكثر من نصف قرن في نشر الوهابية وفكرها المتطرف والمتزمت.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

كاتب بريطاني: اتهام ترامب لمعهد صيني بأنه منشأ كورونا لن يلغي سوء تعامله الفادح مع الجائحة

لندن-سانا اعتبر الكاتب البريطاني باتريك كوكبيرن أن مستوى كذب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وادعاءه بأن …