الشريط الإخباري

تركابادي: 5 مراكز أساسية لاقتراع أبناء الجالية الإيرانية في سورية يوم غد في الانتخابات الرئاسية- فيديو

دمشق-سانا

أوضح سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق جواد تركابادي أن إيران ستشهد يوم غد استحقاقين داخليين وهما الانتخابات الرئاسية وانعقاد الدورة الانتخابية الخامسة للبلديات ومجالس الشورى المحلية مبيناً أنه سيكون هناك نحو 200 ألف مرشح للمشاركة في مجالس الشورى المحلية بالإضافة إلى دورة انتخابية فرعية لمجلس الشورى الإسلامي لملء المقاعد الشاغرة فيه الناتجة عن شغل بعض النواب مناصب أخرى.

ولفت تركابادي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في مبنى السفارة الايرانية بدمشق الى أنه “ستكون هناك صناديق اقتراع للجالية الإيرانية في 140 بلد للتصويت في الانتخابات” مبيناً أنه توجد 5 مراكز أساسية للاقتراع في سورية بالإضافة الى صناديق اقتراع متنقلة في نقاط متفرقة داخل المدن لاستقبال أبناء الجالية الإيرانية المقيمة أو الزائرة في سورية.

واشار إلى أن الصناديق بدمشق ستكون في “مقر السفارة وفي السيدة زينب والسيدة رقية ومدرسة المحسنية بحي الأمين” بالإضافة إلى “صناديق في اللاذقية وحلب”.

وفي رده على أسئلة الصحفيين حول أهمية الانتخابات الرئاسية الإيرانية والمنافسة التي تشهدها هذا العام بين المرشحين أكد السفير تركابادي أن الانتخابات الإيرانية “استحقاق مهم وحيوي ومؤثر على الساحة السياسية” وأن “التسابق والتنافس بين المرشحين يأتي في إطار الديمقراطية ودليل على حيوية المجتمع الإيراني وتنوعه حيث توجد الحرية الكاملة لكل المرشحين والمنتخبين بأن يمارسوا حقهم في عملية الانتخاب والتصويت وإبداء وجهات نظرهم المختلفة”.

وحول احتمال حدوث دورة ثانية للانتخابات أوضح السفير تركابادي أن ذلك يتوقف على نوعية التصويت فإذا “كان هناك تصويت على اي من المرشحين ب 50 بالمئة “زائد واحد” فسيكون فائزا أما في حال لم يحظ اي المرشحين على هذه النسبة أواكثر فستكون هناك دورة ثانية تشمل المرشحين الحاصلين على أعلى نسبة بالتصويت وتتم آنذاك الدورة الثانية بعد اسبوع واحد من نتائج الدورة الأولى” مضيفاً “النتائج ستعلن بصورة متوالية ويتوقع أن تصدر نتيجة الانتخابات يوم السبت القادم”.

وبالنسبة لمدى تأثير دعوة المعارضة في إيران لمقاطعة الانتخابات أكد السفير الإيراني أن هذه الدعوة “قرار فاشل ولم يستجب لها سابقاً وهي محاولة للضغط على التجربة الديمقراطية في ايران ولكن الشعب تعلم من التجارب السابقة أن الرؤى المتفاوتة يجب ألا تكون مدعاة للوقوف ضد بعضنا”.

وفي سياق اخر اشار تركابادي الى ان مواجهة الإرهاب عليه اجماع في ايران وسوف يتم التصدى للإرهاب بكل قوة ودعي نحو 56 مليون ناخب ايراني للتصويت فى الانتخابات المقرر إجراؤها يوم غد الجمعة والتي ستجري في 63429 مركز اقتراع و14 الف صندوق متنقل منتشرة فى مختلف انحاء البلاد وسيتولى 350 الف عنصر امن تأمين الانتخابات فيما يقوم 570 مراسلا وصحفيا من 42 بلدا بتغطيتها اعلامياً.

وأكدت وزارة الداخلية الايرانية ان نتائج فرز الاصوات ستعلن تدريجيا للرأى العام فور انتهاء عمليات التصويت.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency