الشريط الإخباري

جهانغيري: محاولة الإدارة الأمريكية إعادة العمل بالعقوبات على إيران ستوجه ضربة قوية للاتفاق النووي

طهران-سانا

حذر نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري من أنه في حال قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إعادة العمل بالعقوبات المرتبطة بالملف النووي والتي سبق وفرضت على إيران وتم تعليقها فإن ذلك “سيوجه ضربة قوية للاتفاق النووي بينها وبين المجموعة الدولية”.

وعبر جهانغيري في مقابلة مع وكالة فرانس برس عن أمل بلاده في “ألا تسمح الدول الأوروبية والصين وروسيا للولايات المتحدة بالإخلال بتطبيق الاتفاق النووي” مشددا على أن سياسة الانفتاح التي تنتهجها إيران ستتواصل رغم محاولات ترامب وإدارته إشاعة “أجواء من التوتر”.

وأوضح جهانغيري أن هذه الأجواء التي أوجدها ترامب “تؤثر على المصارف الأوروبية وحتى الآسيوية وتحول دون إبرام اتفاقات تمويل مشاريع أو القيام باستثمارات مباشرة في إيران”.

وقال جهانغيري: “إن الحكومة الإيرانية سلكت الطريق الصحيح نحو التوافق مع العالم حيث تم حل القضية النووية وإرساء استقرار الاقتصاد وعاد الأمل بعلاقات أفضل بين إيران ودول العالم” مشيرا إلى أن “هذا الطريق يجب ألا يتوقف عند هذا الحد”.

ومنذ أن وقعت إيران ومجموعة الخمسة زائد واحد الاتفاق النووي في تموز 2015 ودخل حيز التنفيذ في كانون الثاني 2016 تدفقت الكثير من الاستثمارات الأوروبية إلى إيران وبدأت العديد من الحكومات الغربية السعي باتجاه عقد صفقات اقتصادية ضخمة معها.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على إيران في شباط الماضي بعد أن مددت العقوبات السابقة لمدة 10 أعوام على الرغم من أنها وقعت على اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني ينص عند تنفيذه على رفع العقوبات والحظر تدريجيا عن إيران مقابل تخفيض نسبة تخصيب اليورانيوم وهو الأمر الذي تعتبره مخالفة صريحة لهذا الاتفاق.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency