مجلس الوزراء يناقش مشروع قانون حماية الثروة الحيوانية.. اعتماد نظم عمل حديثة وأنظمة خدمات ومراقبة تساعد في تطوير هذا القطاع

دمشق-سانا

انسجاما مع خطة الحكومة في دعم الإنتاج وخاصة الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والنهوض بواقع الثروة الحيوانية وتقديم المحفزات اللازمة لدعم الاستثمار في هذا القطاع الحيوي وتفعيل جدواه باعتماد نظم عمل حديثة وأنظمة خدمات ومراقبة تساعد في تطوير هذا القطاع والإحاطة بكل المستجدات في مجال الثروة الحيوانية ناقش مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس المجلس مشروع قانون حماية الثروة الحيوانية ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال أسباب صدوره.

وتقديرا لمستوى تضحياتهم وإجلالا لقدسية ومكانة الشهيد وبهدف أن تكون الاحتفالات والفعاليات الاجتماعية وآلية التكريم الخاصة بذوي الشهداء منظمة بشكل جيد طلب المجلس من وزارة الإدارة المحلية الحصول على موافقة مجلس الوزراء فيما يتعلق بتنظيم فعاليات لتكريم ذوي الشهداء تتضمن كل المعلومات المتعلقة بهذا النشاط لضمان خروجه بالشكل اللائق.

وضمن الخطة الحكومية الشاملة لإعادة كامل الخدمات إلى منطقة الزبداني وعودتها إلى ألقها من جميع النواحي الاقتصادية والزراعية والسياحية طلب المجلس من جميع الوزارات تنظيم زيارات منسقة زمنيا إلى المنطقة بما فيها وادي بردى والعناية بمستوى الخدمات العامة وتنظيم فعاليات متنوعة وإعادة تشغيل كل المنشآت الحكومية وتقديم التسهيلات لكل من يرغب بتشغيل منشآته السياحية إضافة إلى إعادة الحيوية للقطاع الزراعي في ظل التوجه الحكومي المتعلق بتوزيع غراس الأشجار المثمرة في المنطقة مجانا لكل من تضرر مشروعه الزراعي بفعل الإرهاب.

وطلب المجلس من وزارة السياحة الوقوف على واقع المنشات السياحية المتوقفة والمتعثرة من اجل اجتراح الحلول لعودة إقلاعها وتقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين في القطاع الخاص السياحي نظرا للبعد الاقتصادي والاجتماعي والخدمي لهذا القطاع.

ولدعم مستلزمات نجاح العملية الامتحانية لأن تكون بالشكل الأمثل وافق المجلس على إعفاء السيارات المرتبط عملها بانجاز العملية الامتحانية من قرار تخفيض استهلاك الوقود 25 بالمئة لسيارات الجهات العامة.

وقدم اللواء محمد الشعار وزير الداخلية عرضا تضمن المصفوفة التنفيذية المتعلقة بخطة عمل وزارة الداخلية التي تضمنت محاور تتعلق بالتأهيل والتدريب وتطوير منظومة العمل الالكترونية وتوفير متطلباتها الضرورية في مجال الهجرة والجوازات وتطوير وتوسيع أتمتة الإجراءات وحركة المسافرين ومجال الشؤون المدنية والمرور واستكمال تطوير نظام إصدار السجل إضافة إلى التوعية الأمنية والقانونية.

ونظرا لأهمية وجود معهد عال للغات في كل جامعة يتولى الأمور الأكاديمية في مجال تعليم اللغات بالإضافة إلى إجراء اختبارات للطلاب من أجل القيد في الدراسات العليا ولأعضاء الهيئة التعليمية من أجل الترفيع العلمي وللمواطنين من أجل التقدم للمسابقات التي تجريها الجهات العامة ناقش المجلس مشروع مرسوم بإحداث معهد باسم “المعهد العالي للغات” مقره جامعة حماة ووافق على رفعه إلى الجهات المعنية لاستكمال إجراءات صدوره.

وفي تصريح للصحفيين عقب الاجتماع أوضح وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أنه تم اليوم مناقشة مشروع قانون جديد حول الثروة الحيوانية وقال إن “المشروع يتضمن كل الجوانب التي تهتم بتنمية الثروة الحيوانية واعادة ترميمها والتشجيع على تربيتها واقتنائها وكذلك المسائل المتعلقة بالتحسين الوراثي والانتاج والأعلاف والرعاية الصحية وغيرها”.

وأكد المهندس القادري أن الوزارة تسعى لدعم وتطوير الثروة الحيوانية ولذلك سيكون مشروع القانون الجديد احدى ركائز تطويرها ودعمها من خلال تنفيذ العديد من النشاطات والمزايا التي تساعد مربي الثروة الحيوانية لما يشكله هذا النشاط من رافد مهم للاقتصاد الوطني.

من جانبه لفت وزير السياحة المهندس بشر اليازجي إلى أنه تم تقديم كل التسهيلات للمستثمرين خلال الفترة الماضية من جدولة للقروض وايقاف بدلات الاستثمار في الفترات الماضية مبينا أن الوزارة تقف على واقع كل المنشات السياحية المتوقفة والمتعثرة ولا سيما تلك المستثمرة والتي تعود ملكيتها للدولة من اجل إيجاد الحلول لها وتواصل تقديم مشاريع جديدة وافتتاح منشآت سياحية أخرى.

من جانبه أشار وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف إلى أنه صدر قرار من الحكومة بتشكيل لجنة لمتابعة المواضيع المطروحة من قبل أهالي منطقة الزبداني والتي تقدموا بها للوفد الحكومي خلال زيارته للمنطقة مؤخرا مبينا أن اللجنة ستتابع القضايا الخدمية المتعلقة بالمواطنين في كل الاتجاهات وستعقد اجتماعا كل 15 يوما لتقييم ما تم إنجازه وما يجري العمل على تنفيذه.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

توسيع انتشار المشاريع الصغيرة واستكمال تأهيل المدارس المتضررة وتعزيز الدفع الإلكتروني على طاولة جلسة مجلس الوزراء

دمشق-سانا وافق مجلس الوزراء على السماح للجهات العامة ذات الطابع الاقتصادي بما فيها المصارف العامة …