الشريط الإخباري

روحاني يفتتح مصفاة تكرير جديدة للنفط والغاز ستتيح لإيران تحقيق اكتفاء ذاتي والتصدير لاحقا

طهران-سانا

افتتح الرئيس الايراني حسن روحاني مصفاة تكرير جديدة للنفط والغاز ستتيح لإيران تحقيق اكتفاء ذاتي في استهلاك الوقود.

وقال روحاني خلال مراسم الافتتاح اليوم: “من خلال افتتاح المرحلة الأولى من مصفاة نجم الخليج فإن البلاد حققت الاكتفاء الذاتي في مجال الغاز كما أن افتتاح المرحلتين المتبقيتين سيتيح لإيران مع نهاية العام الجاري الانضمام إلى البلدان المصدرة للبنزين في العالم”.

وأكد روحاني أن الاكتفاء الذاتي في إنتاج الوقود فخر كبير للشعب الإيراني لافتا إلى أن الاتفاق النووي مع الدول الغربية سمح باستيراد المعدات الكاملة للمصفاة بدون أي عوائق من خارج البلاد.

من جهته أعلن قائد قاعدة خاتم الانبياء عباد الله عبد اللهي أن إيران ستصبح مصدرة للوقود مع انتهاء المرحلتين المتبقيتين في المصفاة.

وتقع محطة التكرير الجديدة في بندر عباس وتعتبر من كبريات المصافي في العالم وقام ببنائها قاعدة خاتم الانبياء للبناء والاعمار الذراع الاقتصادي والصناعي لحرس الثورة الإسلامية.

وتكرر المصفاة 360 ألف برميل باليوم ويبلغ إنتاجها اليومي في المرحلة الأولى 12 مليون ليتر من البنزين بمعايير يورو 4 إضافة إلى 5ر4 ملايين ليتر من زيت الغاز بمعايير يورو 4 ومليون ليتر من النفط الأبيض بمعايير يورو 4 و 3ر1 مليون ليتر من الغاز المسال أل بي جي بمعايير يورو 4.

ومن المتوقع أن تدخل المرحلتان الاخريان في الخدمة في غضون 12 شهرا ما سيتيح انتاجا إجماليا يبلغ 36 مليون ليتر يوميا من وقود يورو 4 و5.

كما ستنتج المصفاة 14 مليون ليتر من وقود الديزل و بالتالي سيتجاوز إنتاج الوقود في إيران 100 مليون ليتر يوميا بحسب وزارة النفط الإيرانية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency