الشريط الإخباري

بدء فعاليات مهرجان عين البيضا للتراث الخامس في اللاذقية

اللاذقية-سانا

بدأت اليوم فعاليات مهرجان عين البيضا للتراث الخامس الذي يقيمه المركز الثقافي ببلدة عين البيضا بالتعاون مع المجلس البلدي تحت عنوان “تراثنا رمز أصالتنا”.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام تشغيل عددا من الحرف التقليدية التي اشتهرت بها المنطقة كحرفة “قشر البرغل في الباطوس وحل الحرير من شرانق دودة القز واستخراج زيت الغار وصناعة الملاعق الخشبية وغزل الصوف ونسج الصواني وتخريج مناديل الحرير” إضافة إلى زيارة متحف برهان حيدر للتراث الشعبي ضمن المركز الثقافي في البلدة.

وقدم كل من طارق حافظ وطارق نصور وسليمان ساحلي وسامر أحمد سهرة زجلية بعنوان على بيادر الوطن من كلمات وألحان غياث محمود.

كما قدمت أغان تراثية وفولكلورية بمشاركة العازف غسان عموري على القانون وعمار أبو الريش “كمان” وعيسى علي “ناي” وحسام قرحالي “عود” وأيمن شكوحي ومحمد يسوف وعلي محفوض “إيقاع”.

وأكد مدير ثقافة اللاذقية مجد صارم بتصريح لسانا أن المهرجان يهدف للحفاظ على التراث المادي واللامادي من خلال التذكير بطريقة تعايش أجدادنا مع الحرف القديمة وأدواتها التي شكلت لاحقا أساسا لبناء حضارة جديدة عبر تطوير الحرف والصناعات والادوات لتصبح مع الوقت آلات متكاملة تسهم في ارتقاء البشرية.

وبين أن إقامة مهرجان التراث في المركز الثقافي في بلدة عين البيضا يرتبط بكون هذا المركز يحوي متحفا مهما للتراث المادي واللامادي يضم أكثر من ثماني قاعات إلى جانب بهو المركز وحديقته ومواد تراثية تؤرخ لحقب متعددة من تاريخ المنطقة الساحلية لافتا إلى أن المديرية لها تجربة مماثلة في بلدة عين الشرقية بريف جبلة ولا يزال المركز الثقافي للبلدة يحتفظ بالمواد التراثية.

وأشار مدير الثقافة إلى أن المديرية تركز على جانبين أساسيين في عملها يتمثلان بالحفاظ على التراث والتعريف به حيث تقام ندوة أو ندوتان شهريا في جميع المراكز الثقافية بالمحافظة حول هذا الجانب وإقامة أنشطة لجذب الأطفال إلى المراكز الثقافية إضافة إلى نشاطات أخرى تستهدف الشباب واليافعين مع إعطاء فرصة للمبادرات الشبابية.

ويقام غدا ضمن فعاليات المهرجان ندوة عن “التراث السوري والعمق الحضاري” يشارك فيها الباحث في العمارة الدكتور هاني الودح ومدير الآثار والمتاحف في اللاذقية ابراهيم خيربك والباحث في التاريخ الدكتور بسام جاموس بينما يقدم برهان حيدر محاضرة بعنوان “موسم الحصاد والدريس” في اليوم الختامي للمهرجان.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency