الشريط الإخباري

التوجهات الحديثة في نظم المعلومات والاتصالات ضمن ندوة في جامعة البعث

حمص- سانا

تضمنت الندوة العلمية التي أقامتها جامعة البعث كلية الهندسة المعلوماتية وكلية الهندسية الميكانيكية والكهربائية اليوم وبالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة ونقابة المهندسين السوريين واقع قطاع الاتصالات الحالي وأهميته والخطط المستقبلية لتطويره بالإضافة إلى بعض المقترحات في هذا المجال وذلك في المدرج الثالث بكلية الهندسية الميكانيكية والكهربائية.

وأكد وزير الاتصالات والتقانة الدكتور علي الظفير خلال الندوة التي حملت عنوان “التوجهات الحديثة في نظم المعلومات والاتصالات” أن الهدف منها البحث في دور قطاع الاتصالات في التنمية وخاصة في موضوع بناء القدرات التمثيلية للحكومة الإلكترونية والبحث في سلبيات هذا القطاع مؤكدا أن الوزارة تسعى لتطوير القطاع بالفترة القادمة من خلال التحضير لاطلاق الجيل الرابع واطلاق خدمات التقنية الرقمية لتقنية (اي بي) بشبكة الهاتف الثابت.

واستعرض الظفير واقع قطاع الاتصالات حاليا والخطط المستقبلية مبينا أهمية هذا القطاع كونه “يشكل رافعة للاقتصاد الوطني من خلال ما يقدمه من تبادلات اقتصادية وتوفير للزمن ما يؤدي إلى نمو الاقتصاد الكلي للبلد”.

وبين أن توافر البيئة التشريعية مكن من منح رخصة إلى المشغلين الحاليين وذلك بهدف زيادة الكفاءة الاقتصادية في سوق الاتصالات وغيرها من الأهداف الأخرى مستعرضا مراحل تطور الشبكات الخلوية.

بدوره أكد نائب رئيس جامعة البعث للشؤون العلمية الدكتور علي العبد الله أهمية قطاع الاتصالات خصوصا في القرن الحادي والعشرين حيث انتشرت وسائل الاتصالات السلكية من خلال شبكات الهاتف الثابت وكانت هذه الشبكات وما زالت توفر خدمات الاتصال الثابتة من خلال تواجدها في الشركات والمنازل والمؤسسات العامة والخاصة.

وبين أن نظام المعلومات هو عبارة عن نظام يتكون من سجلات وأشخاص ويعالج هذا النظام البيانات والمعلومات لأي نظام فالمعلومات التي تكون متداخلة مع بعضها البعض وتتم معالجتها وتوزيعها وتوفير المعلومات بمنهاج صحيح لدعم القرار والتحليل وبناء صورة مستقبلية واضحة عن موضوع البحث.

من جانبه أكد عميد كلية الهندسية الميكانيكية والكهربائية الدكتور سهيل حنا أن الندوة تهدف إلى جمع الكفاءات العلمية المتخصصة في مجال نظم المعلومات والاتصالات على اختلاف أشكالها على المستوى الوطني لتبادل الخبرات ووجهات النظر والاستفادة من التجارب المختلفة بالإضافة إلى العمل على عقد شراكة مع المؤسسات العلمية المتخصصة في هذا المجال سواء الوطنية منها أو الأجنبية عن طريق خريجيها لاستثمارها في خدمة المجتمع والسير بالوطن نحو مستقبل افضل لمواجهة التحديات ومواكبة التطور الذي يشهده العالم.

وبين أن الندوة تهدف أيضا إلى استضافة الباحثين أصحاب المصلحة لمناقشة التوجهات والتطورات في هذا القطاع وعواقبها على بناء القدرات البشرية والمؤسسات وتوفير الأجواء المناسبة لهم والامكانيات لتطوير المشاريع التي تدخل هذا السياق استجابة لاحتياجات الوطن والوقوف على مدى سير هذه المشاريع بما يخدم الحياة الاجتماعية والاقتصادية في مجال نظم المعلومات والاتصالات.

من ناحيته أكد أمين سر فرع نقابة المهندسين بحمص أسعد شهلا أن العالم يشهد “ثورة مذهلة” في نظم المعلومات والتقنيات العالية في الاتصالات مكنت المجتمعات والأفراد من التواصل والتفاعل والتواجد بقوة في المكان والزمان الذي يريدونه بقدر مواكبتهم لاتقان وامتلاك أدوات التكنولوجيا المتطورة ووسائل الاتصال الفعالة.

عميد كلية الهندسة المعلوماتية بالجامعة أكرم المرعي أكد أن قطاع الاتصالات ونظم المعلومات في سورية له أهمية كبيرة وهو ما تضمنته هذه الندوة من خلال محاضرات مهمة ومشاركة عدة باحثين وخبراء في هذا المجال للاطلاع على أحدث المعلومات.

تخلل الندوة تكريم الطلبة الأربعة من جامعة البعث الفائزين بالمسابقة العالمية للبرمجيات.

حضر الندوة الدكتور محمد عيسى أمين فرع الجامعة لحزب البعث العربي الاشتراكي وأعضاء قيادة فرع الجامعة ونواب رئيس الجامعة ومدير فرع الشركة السورية للاتصالات بحمص ومدير شركة الكهرباء بحمص وأعضاء من فرع نقابة المهندسين وحشد من أساتذة الجامعة والمهتمين والطلبة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency