اللجنة الزراعية في الحسكة تناقش واقع المحاصيل الزراعية والتحضيرات لموسم التسويق

الحسكة -سانا

بحث أعضاء اللجنة الزراعية الفرعية في الحسكة خلال اجتماعهم اليوم واقع المحاصيل الزراعية وكميات الإنتاج المقدرة من المساحات المزروعة والاستعدادات اللازمة لاستقبال موسم التسويق للموسم الزراعي 2017.
وأكد محافظ الحسكة جايز الموسى ضرورة التعاون بين كل الجهات المعنية من اجل تسهيل عمليات تسويق الانتاج الزراعي والإسراع بتأمين الاحتياجات اللازمة من أكياس ومستلزمات تخزين تسهيلا للمزارعين والمنتجين لتسليم كامل إنتاجهم إلى فرع المؤسسة العامة للحبوب في القامشلي.

وعرض مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس عامر سلو تقريرا بين فيه الحالة العامة للمساحات الزراعية مشيرا إلى أن إجمالي مساحة القمح القابلة للحصاد بشقيه المروي والبعل تبلغ 396500 هكتار فيما بلغت الكمية المقدر إنتاجها قرابة 602300 طن قمح بينما بلغت مساحات الشعير القابلة للحصاد 348050 هكتارا بشقيه المروي والبعل وقدر الإنتاج المتوقع بنحو 401207 أطنان شعير.

وبين سلو أن الحالة العامة للمزروعات “جيدة” والظروف الجوية خلال الفترة الحالية ملائمة لتحسن الحالة العامة بعد كميات الأمطار الجيدة التي هطلت في شهري آذار ونيسان مشيرا إلى أن أغلبية المساحات التي تعرضت لإصابات حشرية ومرضية قليلة ودون العتبة الاقتصادية للمكافحة في كل مناطق الاستقرار الزراعي.

وأضاف مدير الزراعة أن عمليات زراعة المحاصيل الصيفية الخاصة بالقطن بدأت في عدد من مناطق الاستقرار الزراعي حيث بلغت المساحات المخصص زراعتها للموسم الحالي 16600 هكتار لافتا إلى أن المساحات المزروعة لتاريخه بلغت 820 هكتارا.

وارجع سلو أسباب عدم تنفيذ الخطط الإنتاجية الزراعية بشكل كامل في المحافظة إلى “نقص بعض مستلزمات الإنتاج الزراعي وصعوبة نقلها من منطقة لأخرى وارتفاع أسعارها في السوق السوداء وعدم توفير حوامل الطاقة” محروقات ” كهرباء” اللازمة لتشغيل مضخات المياه إضافة إلى ارتفاع تكاليف الأيدي العاملة وعدم توافرها”.

وفيما يخص الثروة الحيوانية في المحافظة أكد سلو أن جميع قطعان الثروة الحيوانية جيدة في ظل توافر المراعي واستمرار توزيع المقنن العلفي على مربي الثروة الحيوانية والاستمرار بإجراء التحصينات اللازمة لقطعان المواشي بكل مناطق المحافظة.

من جهته دعا المكلف تسيير اتحاد فلاحي المحافظة بشير الصالح إلى الإسراع بتأمين أكياس الخيش اللازمة لتعبئة المحاصيل والإعلان عن الأسعار النهائية لشراء المحاصيل الاستراتيجية تشجيعا للفلاحين لتسويق إنتاجهم وتامين السيولة المادية لصرف قيم فواتير الحبوب بأسرع وقت ممكن.

بدوره أكد مدير فرع المؤسسة العامة للحبوب في القامشلي المهندس عبيدة علي أن المؤسسة مستعدة لاستلام إنتاج الفلاحين وفق المقاييس والمواصفات المعتمدة مشيرا إلى أن حاجة الفرع من أكياس الخيش تبلغ 4 ملايين كيس ويوجد حاليا في مستودعات الفرع 67 ألف كيس جاهزة للتوزيع وتم توقيع عقد لنقل الأكياس إلى المؤسسة من محافظتي حمص واللاذقية وأن الفرع يسعى دائما لتأمين كافة مستلزمات تخزين الحبوب من أحبال وشوادر.

من جانبه قال معاون مدير الموارد المائية في الحسكة عزيز ميخائيل أن وضع السدود من ناحية التخزين “جيد” خلال الفترة الحالية نتيجة الهطولات المطرية التي عمت المحافظة والتي أتاحت إعطاء ريات سقاية للمزارعين خاصة في المنطقة الجنوبية حيث تم اليوم إعطاء رية ثالثة للمزارعين على سرير نهر الخابور.

حضر الاجتماع اعضاء اللجنة الفرعية من مديري الدوائر المختصة ورؤساء الدوائر الزراعية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

اللجنة الزراعية في الحسكة تناقش واقع المحاصيل الحالي وخطة الموسم القادم

الحسكة-سانا بحثت اللجنة الزراعية الفرعية بمحافظة الحسكة الخطة الزراعية للموسم الزراعي