الشريط الإخباري

وجع جماعي.. عرض مسرحي ضمن فعاليات مهرجان الحسكة المسرحي الخامس

الحسكة-سانا

تضمنت فعاليات اليوم الأول من مهرجان الحسكة المسرحي الخامس المخصص لمسرح المونودراما عرضا بعنوان “وجع جماعي” نص وإخراج اسماعيل خلف إضافة إلى فيلم سينمائي عن الحركة المسرحية في محافظة الحسكة التي تمتد لنحو 90 عاما وأهم العروض المسرحية التي تم تقديمها في المهرجانات الأربعة السابقة إلى جانب المشاركات المهمة لمجموعة من رواد المسرح في المحافظة وذلك في ثقافي الحسكة.

ويسلط عرض وجع جماعي الضوء على الأعمال المسرحية الستة التي ستقدم خلال أيام المهرجان اضافة الى تقديم عدد من اللوحات المسرحية الراقصة التي تصور جوانب من المعاناة الحياتية الناتجة عن إفرازات الحرب الإرهابية على سورية التي أرخت بظلالها على كل مواطن سوري متشبث بأرض وطنه.

وبين محافظ الحسكة جايز الموسى في كلمة له أن الفن والمسرح والكلمة سلاح مهم في حربنا على الإرهاب ولها دور بارز في التصدي للأفكار الظلامية الهدامة وتسهم في تعزيز صمود أبناء شعبنا وتعكس استمرارية الحياة رغم الحرب الإرهابية الظالمة التي تشن على سورية مشيرا إلى أنه بفضل بطولات جيشنا الباسل ستتم إعادة الأمان إلى كل شبر من أرض سورية دنسه الإرهاب لتعود البسمة إلى وجه كل طفل حرمه الإرهاب منها وستبقى سورية قلعة للصمود ومنارة للعلم والحضارة والفن.

وأوضح مدير الثقافة بالحسكة محمد الفلاج أهمية الحراك الثقافي في المحافظة مشيرا إلى أن المهرجانات المختلفة والأنشطة الثقافية المنوعة مستمرة في المراكز الثقافية فيها انطلاقا من أهمية الفكر الثقافي الواعي في تعزيز صمود سورية وانتصارات جيشنا الباسل.

وقال المخرج المسرحي اسماعيل خلف مدير المهرجان إن “رسائل عدة تحملها الأعمال المسرحية المشاركة أهمها انتصار إرادة الحياة على الموت ودعاته وأن ستارة المسرح والحياة الثقافية والفنية في سورية ستبقى مرفوعة رغم كل ظروف الحرب الإرهابية التي تشن على الشعب السوري وأن قوى الظلام والجهل والتخلف مصيرها الزوال لتبقى الكلمة التي شع نور أول حرف منها في سورية ومنها وصل إلى جميع العالم”.

وأضاف خلف إن فعاليات المهرجان التي ستستمر حتى يوم السبت القادم وستقدم على خشبتي المركزين الثقافيين في مدينتي الحسكة والقامشلي سيتم خلالها تقديم عدة عروض مسرحية مخصصة للكبار وعرضين مسرحيين مخصصين للأطفال تعالج قضايا ومواضيع حياتية بأسلوب المونودراما الذي يلقى إعجابا كبيرا من جمهور محافظة الحسكة.

ولفت الممثل المسرحي المشارك بعرض وجع جماعي باسل حريب إلى أنه على الرغم من جميع الظروف القاسية الناتجة عن الحرب إلا أن المهرجان مستمر للسنة الخامسة على التوالي في تقديم العروض المسرحية ولم ولن يسدل الستار ونتمنى بالدورة السادسة القادمة للمهرجان وجود مشاركات لفرق مسرحية من المحافظات الأخرى بعد أن يكون الجيش العربي أكمل مسيرة انتصاراته وأعاد الأمن والأمان لكل شبر من أرض سورية.

كما تم تكريم الفنان المسرحي عبد الغني سلطان لدوره في إغناء الحراك الثقافي والحياة المسرحية في محافظة الحسكة حيث اشار سلطان الى أهمية التكريم ودوره المهم في الاستمرار في دفع عجلة الثقافة والمسرح وتقديم كل ما هو ممتع وهادف إلى جمهور المحافظة.

والفنان سلطان مواليد الحسكة 1965 يحمل إجازة في التربية وهو من رواد المسرح في المحافظة شارك بأعمال مسرحية كثيرة في مسرحي الشبيبة والمسرح القومي له عدة مؤلفات مسرحية أهمها الصفقة واللمبة والمقبرة وسهرة مع العود والقفص كما شارك في التمثيل بعدد من الأعمال التلفزيونية.

يشار إلى أن العروض المسرحية المشاركة في المهرجان سيتم عرضها على خشبتي مسرحي المركزين الثقافيين في الحسكة والقامشلي يوميا الساعة 11 صباحا وهي “وحوش ضارية” و”الذي رأى كل شيء” و”وجوه أحن لرؤيتها” و”نجمة” و “السيد صفر” و “إيسوب” إضافة إلى تقديم عرضين مسرحيين للأطفال بعنوان “القميص” و”النساج والصياد الكسول”.

نزار حسن

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency