الشريط الإخباري

جمال الطبيعة الخلابة في قرية “الهيثمية” بريف حمص الغربي

حمص-سانا

“الهيثمية” إحدى قرى الريف الغربي في محافظة حمص تقع على سهل هضبي وتتمتع كسائر قرى الريف الغربي بجمال طبيعتها في فصل الربيع حيث تكتسي بساطا أخضر تزينه الزهور البرية الملونة على السفوح والهضبات ما يزيد المنظر ألقا.

و”الهيثمية” التي تبعد عن مدينة حمص نحو 60 كيلو مترا من القرى الوادعة والهادئة كما يقول  عبدو رسلاني  رئيس بلدية العكارى التي تتبع لها القرية موضحا أن “الهيثمية” ترتفع عن سطح البحر نحو 110 أمتار فهي مطلة عليه من خلال جبل الخربة الموجود فيها إضافة الى قرب منطقة البرج المكسور الذي يعود للعهد الروماني القديم والتي لا تزال بقايا آثاره واضحة حتى الآن لافتا الى مرور نهر خليفة على تخوم القرية وإطلالتها على سد تل حوش مما جعل أراضيها خصبة للزراعة.

ويشير رسلاني الى أن “القرية في عام 1920 كانت عبارة عن 11 منزلا مبنية على شكل صندوق مفتوح بهدف حراسة وحماية الأهالي للمواشي بعد ذلك أخذت القرية تكبر وتتطور حتى أصبحت معظم بيوتها مبنية على الطراز العمراني الحديث”.

مختار القرية  حسن حنجور يوضح بدوره أن الهيثمية تضم نحو 6 آلاف نسمة وتشتهر بزراعة الفستق السوداني والخضراوات الموسمية وأشجار الحمضيات كما وتحيط بها جبال مغطاة بأشجار الزيتون.

ويسقي المزارعون في القرية محاصيلهم من خلال أربعة ينابيع “جادت بها أرضها الطيبة” على حد تعبير حنجور.

وذكر حنجور أن القرية تحوي نحو 1500  رأس من الأبقار التي توفر للسكان المنتجات الحيوانية وتحقق للمربين المردود المادي الجيد.

مثال جمول

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency