الشريط الإخباري

ريابكوف: عدم مشاركة الولايات المتحدة في اللقاء الثلاثي في جنيف مرتبط بالخلافات بين موسكو وواشنطن حول تسوية الأزمة في سورية

موسكو-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن بلاده تعتبر عدم مشاركة الولايات المتحدة في اللقاء الثلاثي المقرر في جنيف مرتبط بالخلافات الموجودة بين موسكو وواشنطن حول تسوية الأزمة في سورية.

وقال ريابكوف للصحفيين اليوم في موسكو حول أسباب عدم مشاركة الولايات المتحدة إلى جانب روسيا والأمم المتحدة في لقاء جنيف: إن “هذه الأسباب أكثر عمقا من مجرد عدم التوافق بين جداول العمل وهنا قد نكون بصدد بعض الاختلاف في النهج بين موسكو وواشنطن بشأن القضايا التي ينبغي مناقشتها هناك”.

وأشار ريابكوف إلى أن الحديث لا يدور عن إلغاء الاجتماع الثلاثي بهذه الصيغة مضيفا: “أعتقد أنها محاولة للضغط في عرض الموقف وأنهم ببساطة لم يؤكدوا موقفهم منذ البداية بأنهم مستعدون لهذا اللقاء الثلاثي”.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أعلن في وقت سابق هذا الشهر عن خطط لإجراء اجتماع ثلاثي يضم ممثلين عن روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة حول سورية في جنيف.

واعتبر ريابكوف أن بين روسيا والولايات المتحدة كالسابق “تناقضات جدية حول مسألة تسوية الأزمة في السورية” مضيفا: “لا يزال لدينا بعض الثغرات الرئيسية الكبرى وهي تتعلق كما بالنهجين بشأن العملية السياسية كذلك بالتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وفي سياق آخر نفى ريابكوف أن تكون روسيا قد دعت لإلغاء آلية التحقيق في الهجوم الكيميائي المزعوم في خان شيخون موضحا أن الحديث يدور فقط عن ضرورة تصحيح طريقة العمل.

وقال ريابكوف: “يحاول خصومنا اتهامنا بزعزعة الثقة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لكننا لا نريد إلغاء شيء ولا نقترح شيئا جديدا كبديل للآلية الموجودة” مبينا أن “بلاده تريد من آلية التحقيق المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة أن تعمل بشكل صحيح وأن يتوجه فريق خبراء معنيين إلى سورية في أقرب وقت” مشددا في الوقت ذاته على أن فريق الخبراء هذا يجب أن يضم أشخاصا موثوقين وليس أشخاصا تثير أنشطتهم السابقة شكوكا حول موضوعيتهم.

وأضاف المسؤول الروسي: “إن قضية التحقيق في الهجوم الكيميائي في خان شيخون تلقي بظلالها على كافة أوجه الحوار الروسي الأمريكي” لافتا إلى أن هناك عددا من الخلافات الكبيرة بين موسكو وواشنطن ما زالت قائمة فيما يخص العملية السياسية في سورية وتنفيذ القرار الدولي رقم 2254 بكامل بنوده.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف أعرب خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون يوم الجمعة الماضي عن أسفه لمعارضة واشنطن مبادرة روسيا إرسال خبراء إلى سورية للتحقيق في مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في بلدة خان شيخون ووجود مواد كيميائية في قاعدة الشعيرات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ريابكوف: مزاعم واشنطن حول تخطيط روسيا نشر أسلحة نووية في الفضاء غير صحيحة

موسكو-سانا أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الولايات المتحدة