الشريط الإخباري

بعد مركز معالجة سوء التغذية… مستوصف طبي جديد للهلال الأحمر العربي السوري قريبا في الخدمة بالسويداء

السويداء -سانا

يستعد فرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بالسويداء لافتتاح مستوصف طبي جديد يضم اختصاصات متنوعة بعد وقت قصير من افتتاحه مركز معالجة سوء التغذية بالتعاون مع منظمات دولية وبالتوازي مع الاستمرار بتوفير خدمات صحية متنوعة عبر عيادات تخصصية ومتنقلة.

رئيس لجنة الصحة في الفرع الدكتور معتز الشمندي أوضح أن أبرز مهام قسم الصحة العيادة المتنقلة التي يديرها فريق طبي متكامل ومجهزة بمستلزمات طبية متعددة وتغطي كامل قرى المحافظة عبر جولات يومية وفق خطة شهرية موضوعة لهذه الغاية وتقدم ضمنها المعالجات مع إعطاء الأدوية المتوفرة مجانا مشيرا إلى أن إجمالي خدماتها خلال الربع الأول للعام الحالي تجاوز الألفي خدمة.

وينفذ قسم الصحة أيضا حسب الشمندي مشروع ذوي الاحتياجات الخاصة الذي يتفرع عنه ثلاثة مشروعات أولها تركيب الأطراف الصناعية بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وينقل فيه المصابون إلى مركز الأطراف بدمشق التابع للهلال الأحمر لتحديد نوع الإصابة وتفصيل الطرف المناسب لها وتقديم المعاينة والعلاج المرافق لهذه الخدمة كاشفا عن تركيب 92 طرفا صناعيا خلال العام الماضي.

ويضيف الشمندي إن المشروع الثاني مخصص لتقديم الكراسي المتحركة والعكازات والأجهزة المساعدة للمشي وذلك بعد تقييم الحالة بشكل صحيح حيث وصل مجموع خدماته العام الماضي إلى 125 خدمة فيما يتمثل المشروع الثالث ببرنامج السماعات الطبية المنفذ بالتعاون مع الهيئة الطبية الدولية ويخدم ذوي الإعاقة السمعية دون 18 عاما عبر نقلهم إلى مركز السمع بدمشق ومعاينتهم لتقديم السماعة المناسبة وتأهيل النطق حسب الحالة.

ويشير الشمندي إلى وجود ثلاث عيادات تخصصية تابعة لقسم الصحة هي للحروق والأطفال والعينية تستقبل المرضى ضمن يوم محدد من كل أسبوع لكل عيادة إضافة لوجود نقاط طبية ضمن الشعب الهلالية في بلدات وقرى عريقة والثعلة والقريا وامتان وحوط ونجران تعتمد في عملها على أطباء متطوعين متخصصين من تلك المناطق وتجرى فيها الفحوص مع تزويدها بالأدوية بشكل مستمر.

ويبين الدكتور الشمندي أن قسم الصحة “شهد تطورا في عمله حيث افتتح مؤخرا مركز معالجة سوء التغذية بدعم من الصليب الأحمر الكندي ويستقبل الأطفال من عمر 6 شهور إلى 5 سنوات والسيدات الحوامل والأمهات المرضعات للتقصي عن حالات سوء التغذية ومعالجتها والإحالة للمشافي لمن تستلزم حالتهم ذلك”.

وحول المشاريع القادمة لقسم الصحة كشف الدكتور الشمندي عن التحضير حاليا لافتتاح مستوصف “بدعم من الصليب الأحمر الدنماركي يضم مجموعة من العيادات التخصصية”.

يذكر أن فرع الهلال الأحمر العربي السوري بالسويداء تأسس عام 1971 ويضم العديد من الأقسام التي توءدي خدماتها بشكل إنساني تطوعي مجاني.

عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

استفاد منها 72 مريضاً… توزيع أجهزة طبية بالحسكة

الحسكة-سانا قدم مركز الرعاية الاجتماعية التابع لفرع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري بالحسكة أجهزة