الشريط الأخباري

المفتي حسون لرجال الدين في حلب: أهمية التآخي والتعايش الديني بين كل أطياف المجتمع السوري

حلب-سانا

أكد رجال الدين الإسلامي والمسيحي في حلب على العمل معا والتمسك بالوحدة الوطنية للتصدي لكل محاولات القوى الإرهابية التخريبية وزرع الفتنة ودعم أبطال الجيش العربي السوري الذي يسطر أعظم البطولات للدفاع عن الوطن وتطهير ترابه من رجس الإرهاب.

جاء ذلك خلال لقاء سماحة مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور أحمد بدرالدين حسون اليوم رجال الدين الإسلامي ورؤساء الطوائف المسيحية في كنيسة سيدة الانتقال للسريان الكاثوليك بحلب حيث أكد أهمية التآخي والتعايش الديني والتسامح والمحبة بين كل أطياف المجتمع السوري تحت مظلة حب الوطن ونبذ الفتنة والتفرقة ومحاربة الفكر التخريبي والتقسيمي الهدام.

وأوضح سماحة المفتي أن “الدين واحد وإن تعددت المذاهب وأن كل ما حدث في سورية هو محاولة من قوى الشر والإرهاب لزرع الفتنة والتفرقة وفقا لأهواء الدول المتآمرة على سورية” داعيا رجال الدين الإسلامي والمسيحي للتصدي لهذه الفتنة بتوحيد الخطاب الديني لإبعاد ونبذ الفكر الطائفي عن أبناء الوطن الواحد.

كما دعا المفتي حسون إلى محاربة المحاولات الهدامة للقوى الخارجية لتسييس الدين من خلال التحلي بالأخلاق الحسنة والإيمان بالله سبحانه وتحمل المسؤولية ببناء الإنسان مبينا أن “ما تعرضت له حلب من إرهاب وتخريب ممنهج على أيدي التنظيمات الإرهابية المسلحة لم يستثن أو يفرق بين مسلم ومسيحي فطال المساجد وهدم الكنائس واستهدف الناس الأبرياء وهذا دليل على إجرام وحقد قوى الشر والإرهاب” مؤكدا أنه بالصمود والوحدة الوطنية سيتم إعادة بناء وإعمار ما تم تهديمه وتخريبه وخاصة بناء الإنسان لتبقى سورية وطن الجميع.

حضر اللقاء محافظ حلب حسين دياب وأمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي فاضل نجار.

مفتي الجمهورية لطلبة جامعة حلب: التسلح بالعلم والمعرفة لبناء المجتمع والدفاع عن تراب الوطن ومحاربة الفكر المتطرف

وفي وقت سابق اليوم أكد سماحة المفتي العام للجمهورية خلال محاضرة له بعنوان “سورية غدا” ألقاها على مدرج كلية الطب بجامعة حلب أن سورية انتصرت على الدول المتآمرة عليها وبقيت شامخة بفضل صمود شعبها والتفافه حول أبطال الجيش العربي السوري الذين سطروا أروع ملاحم البطولة في تصديهم لقوى الشر والإرهاب وأدواتها على الأرض من التنظيمات الإرهابية المسلحة.

وبين المفتي حسون أن بلاد الشام كانت عبر التاريخ مهدا للديانات السماوية وشرائعها المختلفة و”الإسلام فيها دين لا مذهبيا ولا طائفيا ولا عرقيا وإنما هو دين التسامح والمحبة والأخاء” لافتا إلى أن الدين هو عقيدة وشريعة والالتزام بهما اختياري ولا إكراه في الدين أما القانون فهو نظام سياسي علماني مدني مهمته خدمة الإنسان في عقيدته وثقافته وحريته.

ونوه سماحة المفتي بصمود أهالي حلب في مواجهة الإرهاب حيث “شكلوا انموذجا في الصمود والصبر على المحن والحصار ومؤازرتهم لأبطال الجيش العربي السوري” لافتا إلى أن أهالي حلب اليوم هم أكثر إصرارا على الحياة من خلال إعادة الإعمار وبناء الإنسان والحجر وتأهيل ما خربته أيادي الشر والعدوان.

ودعا سماحة المفتي طلبة جامعة حلب لمواصلة بذل الجهود والمشاركة في مسيرة البناء وإعادة الإعمار من خلال مواظبتهم على نيل العلم والمعرفة والتسلح بهما لبناء المجتمع والدفاع عن تراب الوطن ومحاربة الفكر المتطرف والمعادي له.

وختم المفتي حسون بالتأكيد على ضرورة بناء جسور المحبة والألفة بين اطياف المجتمع من خلال الخطاب الديني المعتدل والسمح وإعادة بناء الإنسان السليم القادر على مجابهة ما يستهدف تخريب فكره وعقله وجسده.

بدوره بين أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور نايف السلتي أن هذا اللقاء هو تتويج لانتصارات حلب وسورية في مواجهة قوى الشر والعدوان بفضل تضحيات بواسل الجيش والقوات المسلحة ولا سيما أنه يتزامن مع إحياء ذكرى جلاء المستعمر عن أرض الوطن مجددا عهد الطلبة على الاستمرار بنهل العلم والمساهمة في بناء الوطن وتطويره.

حضر المحاضرة محافظ حلب حسين دياب ورئيس جامعة حلب الدكتور مصطفى افيوني وقائد شرطة المحافظة ورئيس مجلس المدينة وحشد من أساتذة جامعة حلب وطلبتها.

من جهة ثانية زار سماحة المفتي ومحافظ حلب الجامع الأموي وقلعة حلب واطلعا على آثار الخراب والدمار التي ألحقت بهما جراء الاعتداءات الإرهابية واستمعا من المعنيين إلى شرح حول الجهود المبذولة لإعادة عمليات الإعمار والتأهيل فيهما.

شارك في الزيارة مدير أوقاف حلب الدكتور الشيخ محمد رامي العبيد وعدد من رجال الدين الإسلامي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مفتي الجمهورية: الشعب السوري انتصر وأذهل أعداءه وأثبت للعالم أنه جدير بالحياة -فيديو

دمشق- سانا دعا سماحة المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون الشباب السوري ليكونوا ...