الشريط الإخباري

الجمعية السورية للمولدين والنسائيين.. تدعو في ندوة لها إلى اعتماد تدابير مستندة إلى أدلة علمية في علاج الأمراض النسائية 

دمشق-سانا

اعتماد تدابير مستندة إلى أدلة علمية في علاج الأمراض النسائية والابتعاد عن الاجتهاد الشخصي للتقليل من الاختلاطات والتأثيرات الجانبية وتجنب الوفيات بين السيدات كانت أبرز توصيات الجمعية السورية للمولدين والنسائيين في ندوتها العلمية التي نظمتها نهاية الأسبوع الماضي.

سانا رصدت آراء عدد من المشاركين في الندوة حيث أوضح اختصاصي الجراحة النسائية ومعالجة العقم وطفل الأنبوب الدكتور فيصل العمر أنه من خلال متابعة وإشراف أطباء الجمعية “لاحظنا وجود بعض الأخطاء في الممارسة” لذلك قررنا عقد هذه الندوة لعرض أحدث الدراسات العالمية والأدلة العلمية لتدبير الأمراض النسائية وجعل الطبيب السوري على اطلاع بها وليكون لديه قاعدة علمية يمكن أن يستند عليها في الممارسة العملية.

وكشف الدكتور العمر عن العمل حاليا على إيجاد دليل عمل وطني في مجال تدبير الأمراض النسائية حيث اختيرت ثلاثة مواضيع أساسية تهدد حياة المرأة الحامل هي المشيمة المندخلة أو الملتحمة والانسمام الحملي ونزف الخلاص وتدرس الآن لمعرفة أفضل ما يمكن تقديمه للمريضة في أي مشفى للتقليل من وفيات الأمهات والاختلاطات والتاثيرات الجانبية.

بدوره أشار أمين الجمعية العراقية للنساء والتوليد الدكتور علي الحسيني إلى أهمية تبادل الأفكار بين الأطباء العرب عبر روابطهم وجمعياتهم العلمية مبينا أن كل دول العالم تعتمد على الطب المسند بدليل فلم “يعد مقبولا أن يتبع كل طبيب طريقة خاصة به بل يجب وجود تدبير مسند بدليل قاطع يتبع عند إجراء أي عملية أو حتى وصف دواء تجنبا لأي خطأ”.

الدكتور عهد شهاب بين أن وجود الدليل المسند يبعد الممارسة الطبية عن الاجتهاد الشخصي والارتجال فيكون كل تدبير مستندا إلى دليل موثق وعمل ممنهج لافتا إلى “عدم وجود أبحاث محلية حول هذا الموضوع لكن الأبحاث العالمية يمكن أن تساعد حتى يصبح لدى الطبيب السوري دليل وطني موحد”.

الدكتور كنعان السقا لفت إلى أهمية التدبير المسند بالدليل لتجاوز كل الممارسات الخاطئة وتقييم أي إجراء يقوم به الطبيب موضحا أن كل ندوة
علمية تسهم في تحسين مستوى ممارسة المختصين والمقيمين.

بدوره يرفض الدكتور حيدر فلوح فكرة أخذ الأدلة العالمية وتطبيقها في سورية قبل التأكد من موثوقيتها وملاءمتها للواقع المحلي.

وكانت الجمعية السورية للمولدين والنسائيين نظمت ندوتها يومي الخميس والجمعة الماضيين في فندق داما روز بدمشق حيث تضمن جدول أعمالها نحو 25 محاضرة علمية حول التدبير المسند بالدليل للأمراض النسائية والتوليد.

ايناس السفان

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency