الشريط الإخباري

الدفاع الروسية: المجموعات المسلحة تنقل مواد سامة إلى عدد من المناطق في سورية ويجب العمل على منعها من تنفيذ أي هجمات كيميائية

موسكو-سانا

حذرت وزارة الدفاع الروسية من قيام المجموعات المسلحة حاليا بالتحضير لهجمات بأسلحة كيميائية في سورية بعد أن ثبت قيامها بنقل مواد سامة إلى كل من خان شيخون ومطار الجيرة والغوطة الشرقية وغرب حلب.

وأفاد رئيس إدارة العمليات المركزية لهيئة الأركان الروسية الفريق أول سيرغي رودسكوي خلال مؤتمر صحفي اليوم بأن “وزارة الدفاع الروسية تتوفر لديها معلومات تدل على أن المجموعات المسلحة تقوم حاليا بنقل مواد سامة إلى مناطق خان شيخون ومطار الجيرة والغوطة الشرقية وغرب مدينة حلب لاختلاق ذرائع جديدة لاتهام القوات السورية باستخدام الأسلحة الكيميائية”.

وشدد رودسكوي على ضرورة “منع تنفيذ هذه المخططات” مشيرا إلى أنه “تم تسجيل حالة استخدام الأسلحة الكيميائية بما في ذلك يدوية الصنع من قبل المسلحين وان معطيات التحقيق عن بعض هذه الهجمات تمت إحالتها لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية”.

وفي هذا السياق المتصل جددت وزارة الدفاع الروسية تأكيدها أن الاتهامات المنسوبة للجيش السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية في بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب “لا أساس لها”.

وأشار رودسكوي إلى أن التحليل الدقيق الذي قامت به وزارة الدفاع الروسية للمعلومات التي نشرتها وسائل الإعلام حول اتهام الجيش السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية في بلدة خان شيخون “مشكوك في صحتها” مبينا أن هناك “عددا متزايدا للخبراء والمنظمات الذين يميلون بشكل أكبر إلى الاعتقاد أن هذه الأشرطة المصورة مزيفة”.

ودعا رئيس إدارة العمليات المركزية لهيئة الأركان الروسية إلى “إجراء تحقيق في أحداث بلدة خان شيخون” مؤكدا أن “السلطات السورية مستعدة لمساعدة خبراء دوليين مستقلين والسماح لهم بزيارة قاعدة الشعيرات التي تعرضت لضربات صاروخية من قبل الولايات المتحدة بزعم انطلاق الهجوم منها على خان شيخون لتفقدها ومعرفة ما إذا كانت فيها ذخائر ذات مواد سامة”.

وأعلن رودسكوي أن العسكريين الروس الموجودين في سورية “جاهزون لتقديم جميع الإمكانيات الضرورية للخبراء المستقلين والتابعين لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وضمان أمنهم ووصولهم إلى مطار الشعيرات لإجراء التحاليل اللازمة” لافتا إلى أن “المختصين يعلمون أن إخفاء آثار السلاح الكيمياوي أمر مستحيل”.

ووصف المسؤول العسكري الروسي العدوان الأمريكي على قاعدة الشعيرات الجوية بأنه “انتهاك للقانون الدولي حيث فضلت الولايات المتحدة عدم انتظار نتائج التحقيق واتخذت قرارا بارتكاب عدوان تسبب باستشهاد 9 مدنيين بمن فيهم 4 أطفال وإصابة نحو10 آخرين” محذرا من أن “اتخاذ أي خطوات مماثلة جديدة أمر غير مقبول”.

ولفت رودسكوي إلى أن الإرهابيين استفادوا من تبعات الضربات الأمريكية المنفذة بواسطة الصواريخ المجنحة على قاعدة الشعيرات التي عمل الطيران السوري انطلاقا منها في منطقتي حماة وتدمر وشنوا هجمات مضادة على مواقع الجيش السوري من الاتجاه الجنوبي الغربي.

وأكد المسؤول العسكري الروسي أن الجيش السوري صد جميع هجمات التنظيمات الإرهابية ودمر لها دبابتين و3 عربات مصفحة و8 سيارات مزودة برشاشات من عيار كبير وقضى على 150 إرهابيا.

وزارة الدفاع الروسية: مقتل عسكريين روسيين وإصابة ثالث بقذائف هاون أطلقها إرهابيون في سورية

إلى ذلك أكدت وزارة الدفاع الروسية مقتل اثنين من العسكريين الروس في سورية نتيجة سقوط قذائف أطلقها إرهابيون.

وقال مصدر في الدفاع الروسية.. إن “مجموعة من العسكريين الروس العاملين بعقود والموجودين بإحدى وحدات القوات السورية كمدربين على الرماية وكذلك ضابط روسي يعمل مستشاراً عسكرياً تعرضوا لقصف بقذائف الهاون من قبل إرهابيين”.

وأشار المصدر إلى أن “اثنين من العسكريين الروس قتلا نتيجة انفجار إحدى القذائف ولا يزال الأطباء العسكريون يحاولون إنقاذ حياة عسكري روسي آخر أصيب بجروح”.

ولفت المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الروسية إلى أن “القيادة العسكرية تنوي منح هؤلاء العسكريين وسام دولة”.

يتبع..

 

انظر ايضاً

القوات الروسية تسقط عشرات المسيرات وتدمر راجمات صواريخ لنظام كييف

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية واصلت التصدي لهجمات القوات الأوكرانية على المحاور …