الشريط الإخباري

مناقشة فرص التعاون الاقتصادي والتجاري في المنتدى الصناعي السوري البيلاروسي

دمشق-سانا

ناقش رجال الأعمال وممثلو الشركات المشاركون في المنتدى الصناعي السوري البيلاروسي فرص ومجالات التعاون المشترك بين سورية وبيلاروس وزيادة حجم التبادل التجاري وتلبية احتياجات السوقين من المواد الأولية ونصف المصنعة والمصنعة وإقامة مشاريع مشتركة والمساهمة في عودة اقلاع الصناعة.

وأكد وزير الصناعة المهندس أحمد الحمو في كلمة له حرص وزارة الصناعة على التعاون مع الجانب البيلاروسي وتنفيذ المشاريع الصناعية المتفق عليها سابقا لافتا الى اهمية المنتدى في وضع اسس للتعاون بين الشركات في البلدين.

ودعا الوزير الحمو رجال الأعمال البيلاروس إلى الاطلاع على الفرص الاستثمارية في سورية وإقامة شراكات مع نظرائهم السوريين في المجالات كلها وبخاصة في المجال الصناعي.

من جهته لفت وزير الصناعة البيلاروسي فيتالي فوفك إلى سعي بلاده نحو تمتين العلاقات الاقتصادية والتجارية مع سورية وتفعيل مجالات التعاون القائمة وإقامة مشاريع مشتركة داعيا رجال الأعمال السوريين إلى الاستفادة من فرص التعاون مع نظرائهم البيلاروس إما عبر المشاريع التجارية أو الانتاجية المشتركة.

بدوره اعتبر السفير البيلاروسي في دمشق الكسندر بانوماريف أن المنتدى فرصة مهمة لرجال الأعمال من الجانبين لإقامة شراكات وعقد اتفاقات بما يسهم في تعزيز العلاقات السورية البيلاروسية وبما يعود بالفائدة على الجانبين وعلى البلدين.

من جانبه لفت رئيس الجانب السوري في مجلس الأعمال السوري البيلاروسي الدكتور عماد معتوق الى اهمية احداث تكامل اقتصادي بين البلدين عبر قيام رجال الاعمال باستثمار الفرص التجارية والصناعية وتبادل السلع والمنتجات الزراعية وغيرها لافتا الى توقيع احدى الشركات السورية مع شركة “ماز” البيلاروسية اتفاقا لإقامة معمل لتجميع الشاحنات في سورية ما يعد نقلة نوعية في التعاون الصناعي تستدعي من الجانبين اغتنام فرص التعاون المشترك.

وتضمن المنتدى عرض فيلم عن بيلاروس وقدراتها الاقتصادية والصناعية والفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة فيها كما تم عرض من قبل الشركات البيلاروسية للعديد من منتجاتها وامكانياتها التجارية والاستثمارية وجرت لقاءات بين رجال الاعمال من الجانبين لبحث مجالات وإمكانيات التعاون المشترك.

وزير الصناعة يبحث مع نظيره البيلاروسي إقامة مشاريع مشتركة في مجالات تجميع الشاحنات والباصات

في سياق متصل بحث الوزير الحمو مع وزير الصناعة البيلاروسي فيتالي فوفك رئيس الجانب البيلاروسي في اللجنة المشتركة السورية البيلاروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والفني والوفد المرافق له اليوم سبل إقامة مشاريع صناعية مشتركة في المجالات الهندسية والكيميائية.

وأكد الحمو أن وزارة الصناعة تعول على الدول الصديقة ومنها بيلاروس في عملية إعادة تأهيل الشركات الصناعية المدمرة بفعل الإرهاب وتأمين مستلزمات الشركات الصناعية العاملة وإقامة المشاريع المشتركة المتفق عليها في بروتوكول اللجنة المشتركة وخاصة تجميع الشاحنات والباصات والأدوات المنزلية الكهربائية وتجميع الجرارات والزجاج المجوف وصناعات الأدوية والأغذية والصناعات الزراعية.

ولفت الوزير الحمو بصفته رئيس الجانب السوري في اللجنة المشتركة السورية البيلاورسية إلى أن هناك تعاونا جادا ومستمرا بين الجانبين ستعطي ثماره عبر توريد مئات الشاحنات والآليات والباصات لوزارتي الأشغال العامة والإسكان والإدارة المحلية والبيئة.

وأكد الوزير الحمو أهمية استكمال إجراءات نفاذ الصادات السورية إلى الأسواق البيلاروسية ومنحها ميزة تفضيلية والعمل على إحداث خط إئتمان بيلاروسي لتمويل المشاريع الصناعية المشتركة مقترحا على الجانب البيلاروسي دراسة إمكانية العمل على تأهيل معمل الإطارات في حماة.

من جهته أكد وزير الصناعة البيلاروسي أهمية تفعيل عمل اللجنة السورية البيلاروسية المشتركة لدراسة مشاريع التعاون الاقتصادي والفني وزيادة حجم التعاون التجاري بين البلدين وإقامة مشاريع مشتركة في مجال تجميع السيارات والاليات وتوريد احتياجات الشركات السورية من المواد الأولية ونصف المصنعة والجاهزة.

ولفت فوفك إلى إمكانية تجاوز مشكلة صعوبة التحويلات المالية بين البلدين من خلال المقايضة عبر تبادل السلع التي تحتاجها السوقان لافتا إلى حاجة السوق البيلاروسية إلى الفوسفات والقطن والخضار والفواكه.

وأشار فوفك إلى أن “رأس القاطرة في التعاون السوري البيلاروسي هو مصنع /ماز/ الذي يسعى إلى إقامة مصنع لتجميع الشاحنات والباصات في سورية” داعيا إلى العمل على استكمال بحث مشاريع التعاون الأخرى المتفق عليها لوضعها موضع التنفيذ والدخول في مشاريع جديدة بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

حضر اللقاء السفير البيلاروسي بدمشق ومعاونا ومستشارا وزير الصناعة ومديرو المؤسسات الصناعية العامة وعدد من المديرين في الوزارة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency