الشريط الإخباري

موسيقيون ومغنون سوريون يستعيدون مقطوعات لمؤلفين رواد في أمسية “الآلام” بمهرجان الباروك الثاني

دمشق-سانا

عبر أعمال موسيقية تحاكي الآلام والحزن نقل مهرجان موسيقا الباروك بنسخته الثانية لجمهور دار الأسد للثقافة والفنون في ثاني أيامه إبداع رواد المؤلفين الموسيقيين الأوروبيين في الحفل الذي حمل عنوان “الآلام”.

وعلى خشبة مسرح القاعة متعددة الاستعمالات بالدار قدم مجموعة من الموسيقيين السوريين من أساتذة وخريجي المعهد العالي للموسيقا خلال الحفل مساء اليوم عدة أعمال جماعية وفردية لكل من المؤلف الألماني “باخ” والمؤلفين الإيطاليين “بيرغوليزي وفيفالدي” بأصوات “الرباعي الصوتي لدمشق” والذي أداه كل من السوبرانو غادة حرب والميتزو سوبرانو سناء بركات والتينور ناجي حمود والباريتون ميخائيل تادرس”.

واستطاع الموسيقيون والمغنون خلال الحفل نقل هذا الفن الموسيقي الصعب والممتع إلى الجمهور السوري المهتم بهذا النوع من الموسيقا كما حقق رباعي دمشق الصوتي تناغما مع العازفين ارتقى إلى أهمية هذا النوع الموسيقي الذي شكل اللبنة الأولى للموسيقا الكلاسيكية الأوروبية.

ويأتي مهرجان موسيقا الباروك في نسخته الثانية بهدف إعادة اكتشاف المخزون الموسيقي الممتع والصعب في الوقت ذاته الذي يحفز الموسيقيين السوريين الشباب ويعمل على تفعيل فضول الجمهور تجاه عالم الموسيقى.

ويتميز المهرجان الذي يستمر لغاية الـ 8 من الشهر الحالي باجتماع أساتذة في المعهد العالي للموسيقا وطلابهم بهدف مساندتهم ونقل خبراتهم فكانت الأمسية الأولى لفرقة “عازفو دمشق لموسيقى الباروك” التي كانت أساساً وراء هذا المشروع الموسيقي.

وتعود موسيقا الباروك إلى الفترة الممتدة بين 1600 و1750م حيث ظهرت في الموسيقا الإيطالية بشكل خاص على شكل تأثيرات لونية توضحت في صورتين الأولى تعدد مجاميع “الكورس” أي كتل الأصوات البشرية التي تتبادل الغناء أو تتجاوب أو تتداخل مع بعضها والثانية استعمال نوع من الغناء يدعى الهرمونية “الكروماتيكية” تتخلله فواصل ورقصات وغناء جماعي حيث أكسب هذا التلوين في النغمة شكلا خاصا للموسيقا في ذلك العصر.

وتميز عصر الباروك بكثرة الزخرفة في الموسيقا وخلاله وجدت جذور القوالب الموسيقية التي تختص بالهياكل الإنشائية للمؤلفات الموسيقية المتنوعة مثل “سوناتا وكونشيرتو وفوغا” ومن أهم المؤلفين الموسيقيين في هذا العصر “أركانجلو كوريلي وانطونيو فيفالدي ويوهان سباستيان باخ وكلاوديو مونتيفيردي وجورج فريدريك هاندل”.

رشا محفوض

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency