الشريط الإخباري

“ولغا”…قرية في السويداء تمتاز بتاريخها العريق وطبيعتها الغناء

السويداء-سانا

يقال أن اسمها اكتسبته من الأميرة “أولغا” ابنة ملك “سيع” التي تقع الى الجنوب الشرقى من بلدة “قنوات” حيث بناها لابنته لتقضي فيها فصل الشتاء نظرا لبرودة الطقس في “سيع” وأصبح اسمها في الوقت الحالي “ولغا”.

وتتربع “ولغا” فوق أرض بازلتية حمراء خصبة الى الغرب من مدينة السويداء وتمتاز بمناخها الجميل وطبيعتها الخلابة وآثارها التي تعود الى مختلف العصور.

وتشتهر “ولغا” بكثرة ينابيعها وعيونها ومن أهمها  “الرقب” التي كانت تستخدم للشرب قديما و أبو الحسن والرجال و الباطي والقصور والسد و البصة كما يحيط بها واديان هما “وادي الذئب” جنوبا ويسمى أيضا وادي الذهب دليلا على الخير الذي يصحبه جريان الوادي وأثره على الزراعة والمواسم و”وادي الغدر” من الشمال ويميل باتجاه الغرب وينبع من بلدة “عتيل”.

ويشير مدير سياحة السويداء  يعرب العربيد الى أن إعمار القرية قديم حيث تنتشر فيها العديد من المعالم الأثرية التي تعود الى عهود الأنباط والرومان والبيزنطيين ومن أبرز آثارها البلدة القديمة التي ترتفع فوق تلة صغيرة ومجموعة من المباني المتهدمة والمحاطة بسور أثري كبير يحيط بها من الغرب باتجاه الجنوب كالهلال بطول يبلغ نحو 1300 متر تقريبا ولاتزال آثاره واضحة في الجهة الجنوبية الغربية من القرية.

ويبين العربيد أن “القرية أخذت اسمها قديما من الأميرة “أولغا” وهي ابنة ملك “سيع” التى تقع الى الجنوب الشرقى من بلدة “قنوات” والمشهورة بأوابدها الأثرية”لافتا الى أن الروايات تشير الى أن ملك “سيع” بنى لابنته قرية تحمل اسمها وتنزل اليها في فصل الشتاء نظرا لبرودة الطقس في سيع وأصبح اسمها في الوقت الحالي”ولغا” فيما كانت الأميرة “أولغا” تصطاف في “سيع” خلال فصل الصيف.

وتبلغ مساحة القرية 14 الف هكتار ويعمل معظم سكانها في زراعة المحاصيل الحقلية كالقمح والشعير والحمص بالإضافة الى زراعة الأشجار المثمرة وفي مقدمتها الزيتون.

والقرية مخدمة بشبكة جيدة من الطرق والمياه والكهرباء والمواصلات ويوجد فيها مدرسة للتعليم الأساسي وشعبة لفرع الهلال الأحمر العربي السوري بالإضافة الى وحدة إرشادية.

يشار الى أن قرية “ولغا” تقع على بعد نحو خمسة كيلو مترات الى الغرب من مدينة السويداء.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

اختتام فعاليات المدرسة الحقلية لمربي الأبقار في قرية ولغا

السويداء-سانا اختتمت في قرية ولغا بمحافظة السويداء اليوم فعاليات المدرسة الحقلية لمربي الأبقار التي أقيمت …