الشريط الإخباري

وزير الخارجية السويسري يشدد على احترام النظام التركي لالتزاماته الدولية في مجال الحريات

أنقرة-سانا

شدد وزير الخارجية السويسري ديدييه بوركهالتر خلال لقائه وزير خارجية النظام التركي مولود تشاوش أوغلو على ضرورة احترام النظام التركي لالتزاماته الدولية في مجال الحريات والحقوق الأساسية ولاسيما حرية التعبير.

وذكرت (ا ف ب) أن المحادثات بين بوركهالتر واوغلو خلال لقائهما أمس الخميس في جنيف ركزت على الحريات والحقوق الاساسية ولا سيما حرية التعبير حسبما أعلنت وزارة الخارجية السويسرية.

ونقلت عن الوزير السويسري تشديده على “أهمية الحريات والحقوق الأساسية ولا سيما حرية التعبير” مشيرا إلى أن بلاده “تتوقع من تركيا أن تحترم التزاماتها الدولية في هذا الإطار”.

وأضاف بوركهالتر “إن حرية التعبير قيمة عالمية تعترف بها سويسرا التي ترغب بأن تتوفر هذه القيمة لكل المواطنين الاتراك الذي سيدلون بأصواتهم سواء في سويسرا أو في بلادهم”.

وتأتي زيارة أوغلو في وقت تشهد العلاقات بين النظام التركي وعدد من الدول الاوروبية توترا منذ أسابيع بعد حظر تجمعات في عدد من البلدان الاوروبية قبل استفتاء سيجري في 16 نيسان في تركيا حول تعزيز الصلاحيات الرئاسية.

ودعا بوركهالتر تركيا إلى “احترام القانون السويسري” موضحا أن بلاده ستحقق في كل ادعاء حول أنشطة استخباراتية تقام على أرضها.

وأعرب الوزير السويسري عن قلقه إزاء عمليات الطرد الجماعية والتوقيفات التي تلت محاولة الانقلاب الصيف الماضي مؤكدا أن “إعلان حال الطوارىء لا يعفي تركيا من احترام تعهداتها الدولية المتعلقة بحقوق الانسان”.

ومنعت الشرطة السويسرية في العاشر من آذار تجمعا انتخابيا آخر برئاسة مسؤول من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا مشيرة إلى خطر الاخلال

بالأمن العام.ومنعت تجمعات كان يفترض أن يشارك فيها وزراء من النظام التركي في ألمانيا والنمسا وهولندا.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency