الشريط الإخباري

تخصيص أسر الشهداء بالمساعدات المعنوية والمادية.. مطالب أعضاء هيئة مكتب الفلاحين الفرعي بالحسكة

الحسكة-سانا

بحث أعضاء هيئة مكتب الفلاحين الفرعي في محافظة الحسكة اليوم واقع الزراعات وصعوبات العمل وسبل واليات تنفيذ خطة مكتب الفلاحين تنظيميا وتاهيليا.

وبين رئيس مكتب الفلاحين الفرعي محمد كلش ضرورة تضافر الجهود من أجل النهوض بالواقع الزراعي في المحافظة بشقيه النباتي والحيواني داعيا إلى تقديم مقترحات من شانها الوقوف على صعوبات العمل بغية تذليلها واقتراح ما هو ممكن ومتاح في ظل الظروف الراهنة.

وأكد مدير الزراعة والإصلاح الزراعي في الحسكة المهندس عامر سلو خلال عرض واقع المحاصيل الزراعية في المحافظة تحسن الحالة العامة للمزروعات بعد الهطولات المطرية وخاصة في منطقتي الاستقرار الأولى والثانية لافتا إلى أن واقع المحاصيل في منطقتي الاستقرار الثالثة والرابعة يحتاج إلى الأمطار لكون أغلبية المساحات المزروعة بعلية.

ولفت سلو إلى استمرار عمليات مكافحة فأر الحقل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمساحة المقدرة للمكافحة بلغت 50 ألف هكتار كما تم توزيع 1400 رأس غنم للأسر المحتاجة عن طريق الجمعيات الخيرية مقدمة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ودعا مدير الزراعة إلى إعادة النظر بالمقنن العلفي وإصدار تسعيرة جديدة للمحاصيل الاستراتيجية “القمح والشعير” تلائم تكاليف الإنتاج وتترك هامش ربح معقولا للفلاحين.

وطالب تيسير الصالح عضو مكتب اتحاد فلاحي المحافظة بزيادة تقديم الدعم للقمح المروي وتشجيع زراعة القطن داعيا الى تعليق ديون الفلاحين أو جدولتها لمدة 15 عاما والإعفاء من الغرامات.

بدورها قالت رئيسة دائرة المرأة الريفية سلطانة رشو “إن الدائرة نفذت نحو 70 بالمئة من الأنشطة الريفية المقررة للمرأة من تنفيذ دورات تدريب وتأهيل بعدة مجالات” مشيرة إلى أن الدائرة بصدد تنفيذ مشروعين في وقت واحد الأول يتعلق بمنح القروض للمرأة الريفية والثاني يتعلق بإنشاء سوق لتصريف منتجات المرأة الريفية.

ودعا رئيس فرع نقابة الاطباء البيطريين عبد الرحمن خليل الى ضرورة وقف الاتجار بالأدوية البيطرية من خلال التنسيق مع كل الجهات المعنية والمختصة والعمل على وقف تهريب الثروة الحيوانية وخاصة إناث العواس مطالبا بتأمين لقاح الحمة القلاعية للأغنام وتحسين لقاح جدري الأغنام.

ولفت مدير فرع المصرف الزراعي التعاوني في الحسكة خضر الحسو إلى الصعوبات التي يواجهها المصرف والمتعلقة بكتلة الديون المترتبة والمستحقة على الفلاحين وعدم قدرتهم على التسديد حيث بلغت الديون 38 مليارا مشيرا الى قلة الكادر العمالي في عدد من فروع المصرف بالمحافظة.

وطالب أعضاء الهيئة بضرورة تأمين أكياس الخيش للفلاحين لعدم تركهم عرضة لتجار السوق السوداء وتخصيص أسر الشهداء بالمساعدات المعنوية والمادية وتفعيل الوحدات الإرشادية وحل مشكلة نقص الكادر الفني المساحي لديها.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency