الشريط الإخباري

المئات من عائلات ضحايا هجمات 11 أيلول يؤكدون في دعوى قضائية تورط نظام آل سعود في تمويل ودعم تنظيم القاعدة الإرهابي

واشنطن-سانا

رفع المئات من عائلات ضحايا اعتداءات الحادي عشر من أيلول في الولايات المتحدة أمس دعوى قضائية ضد نظام آل سعود لتمويله تنظيم القاعدة الإرهابي وتقديم مختلف أشكال الدعم لإرهابييه.

ونشر موقع باز فيد الالكتروني الأميركي وثيقة الدعوى القضائية التي قدمها أمس أكثر من800 شخص من الذين اصيبوا في الهجمات وأفراد من عائلات الضحايا إلى المحكمة الفدرالية في مانهاتن معتمدين على القانون الأميركي “العدالة في مواجهة رعاة النشاط الإرهابي” المعروف باسم جاستا والذي يسمح لأقارب ضحايا هجمات 11 أيلول برفع دعاوى أمام المحاكم ضد النظام السعودي.

وصدق الكونغرس الأميركي على القانون بعد أن حاول الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما إعاقته من خلال استخدام الفيتو بحجة أنه سيتسبب بتضرر شراكات واشنطن حول العالم.

وجاء في وثيقة الدعوى المكونة من 135 صفحة “أن السعودية تبنت رؤية متطرفة للدين وسعت إلى نشرها في عموم الشرق الأوسط .. وهي ذات وجهين حيث تصور نفسها أمام الولايات المتحدة وبلدان الغرب الأخرى كبلد يقاتل تنظيم القاعدة والإرهاب وهي في الوقت نفسه قدمت من خلال مسؤولين سعوديين الدعم المالي الضخم لـ/القاعدة/ “.

وتؤكد الوثيقة ان مجموعة من الجمعيات الخيرية التي تديرها سلطات آل سعود وهيئات حكومية في النظام السعودي كانت على علاقة وطيدة بزعيم تنظيم القاعدة السابق “أسامة بن لادن” مشيرة إلى ” أن الرياض كانت تعلم أن ثلاثة على الاقل من خاطفي الطائرات في هجمات 11 ايلول مرتبطون بتنظيم القاعدة لكنها لم تشارك هذه المعلومات مع السلطات الأميركية”.

وشدد مقدمو الدعوى على أن “الإرهابيين لم يكونوا ليتمكنوا من تنفيذ هجمات 11 ايلول لولا مساعدة السعودية وبالتالي فإنها تتحمل في المحصلة المسؤولية عن الضرر أمام أصحاب الدعوى القضائية المتمثل في الوفيات والإصابات الناجمة عن الهجمات”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بعد 21 عاماً على هجمات 11 أيلول… حروب واشنطن بذرائع مكافحة الإرهاب خلفت آثاراً كارثية على العالم

دمشق-سانا 21 عاماً مضت على هجمات الحادي عشر من أيلول في الولايات المتحدة الأمريكية وما …